يعد قسم علم النفس بكلية الآداب جامعة عين شمس أول قسم في المنطقة العربية، إذ تم إنشاؤه حين كلف وزير التعليم العالي الدكتور طه حسين، في عام 1950، الأستاذ الدكتورمصطفى زيور ليُنشىء ويرأس قسم علم النفس بكلية الآداب (وكانت تسمى آنذاك جامعة إبراهيم باشا).
لقد قام مصطفى زيور بوضع برامج القسم، واختيار مقرراته العلمية وأساتذتها، بحيث تحقق انفتاحًا على كافة التيارات والتخصصات العلمية الأخرى التي تخدم علم النفس، من مثل: علم الاجتماع، والأنثروبولوجيا، وتاريخ الحضارة، والفلسفة، وعلم الإحصاء. وهذا يشير إلى أن قسم علم النفس بآداب عين شمس لم يكن مقتصرًا على تيار التحليل النفسي فحسب، بل ضم في جعبته أيضًا تيارات نفسية أخرى: كالتجريب والقياس النفسي، وعلم النفس الالاكلينيكي، وعلم النفس الاجتماعي، وغيرها.
وبالتالي، لم يكن مستغربًا أن تتخذ منه كثير من الجامعات المصرية والعربية التي نشأت من بعده مثالًا يحتذي به، فتنتقل عنه مقرراته، وبرامجه، وطرق تدريسه. إنّ هذا التنوع في ما يُقدم من مقررات بقسم علم النفس بكلية الآداب جامعة عين شمس، يوفر خريجًا قادرًا على العمل في تخصصات شتى:
كالأخصائي النفسي الاكلينيكي، وهو من يعمل في التشخيص، ودراسة وعلاج المشكلات والأمراض النفسية.
والأخصائي النفسي المتخصص في مجال القياس النفسي، والذي يقوم بتصميم وبتطبيق الاختبارات النفسية.
والأخصائي النفسي الصناعي والإداري، والذي يعمل على دراسة وعلاج ما يعترض الإنتاج ومؤسسات العمل من عوائق، لكي يرفع من كفاءتها، وكفايتها الإنتاجية.
والأخصائي النفسي التربوي، وهو من يُسهم في دراسة وعلاج المشكلات التي تنشأ لدى الطلاب أو في المؤسسات التربوية عمومًا، وصولًا إلى رفع مستوى أداء المؤسسة التربوية.
والأخصائي النفسي العصبي، الذي يعمل في مجال تشخيص وعلاج وتأهيل ذوي الأمراض العصبية، في مختلف الفئات العمرية.
وأخصائي الإرشاد والتوجيه النفسي، وذلك الذي يعمل في مجال الإرشاد الزواجي أوالتوجيه المهني أوالتربوي.
وهذا بالإضافة إلى تخصصات أخرى عديدة، تمتد إلى أفرع علم النفس المختلفة، كعلم النفس الجنائي، وعلم النفس العسكري، وعلم النفس اللغوي، وعلم نفس المسنين، وذوي الاحتياجات الخاصة، وغيرها.
أعضاء هيئة التدريس بقسم علم النفس
|
عضو هيئة التدريس |
الوظيفة الحالية |
التخصص الدقيق |
البريد الرسمي |
|
أ.د. |
فرج عبدالقادر احمد محمد طه |
استاذ متفرغ |
علم نفس |
farag.taha@art.asu.edu.eg |
|
أ.د. |
احمد خيري حافظ داود |
استاذ متفرغ |
علم نفس اكلينيكي |
ahmed.khairy@art.asu.edu.eg |
|
أ.د. |
مايسة أنور حسن المفتي |
استاذ متفرغ |
علم نفس طفولة |
maysa.anwar@art.asu.edu.eg |
|
أ.د. |
محمد محمد سيد خليل |
استاذ متفرغ |
علم نفس اكلينيكي |
mohamed.khalil@art.asu.edu.eg |
|
أ.د. |
نيفين مصطفى رضوان زيور |
استاذ متفرغ |
التحليل النفسي المرضي |
nevien.mostafa@art.asu.edu.eg |
|
أ.د. |
ايمان محمود عبدالحميد القماح |
استاذ متفرغ |
علم نفس اكلينيكي |
eman.mahmoud@art.asu.edu.eg |
|
أ.د. |
رزق سند ابراهيم ليله |
استاذ متفرغ |
علم نفس جنائي |
rezk.sanad@art.asu.edu.eg |
|
أ.د. |
فتحي مصطفى محمد الشرقاوي |
استاذ متفرغ |
علم نفس سياسي |
fathy.alsharkawi@art.asu.edu.eg |
|
أ.د. |
محمد طه محمد سيد احمد |
استاذ |
علم نفس إكلينيكي وتحليل نفسي |
mohamed.taha@art.asu.edu.eg |
|
أ.د. |
محمد أحمد محمود خطاب |
استاذ |
علم نفس اكلينيكي |
mohamed.khatab@art.asu.edu.eg |
|
أ.د. |
رشا عبدالفتاح محمد الديدي |
استاذ |
علم نفس معرفي |
rasha.aldedy@art.asu.edu.eg |
|
أ.د. |
مريم صالح حسن عثمان |
استاذ لقب |
علم نفس اكلينيكي |
mariam.saleh@art.asu.edu.eg |
|
أ.م.د. |
نجيه أسحق عبدالله محمد محمد |
استاذ مساعد متفرغ |
علم نفس اجتماعي وجنائي |
nagiah.ishak@art.asu.edu.eg |
|
أ.م.د. |
ايناس عبدالفتاح احمد سالم |
استاذ مساعد متفرغ |
علم النفس اللغوي |
enas.abdelfatah@art.asu.edu.eg |
|
أ.م.د. |
منى حسين حسن ابو طيرة |
استاذ مساعد متفرغ |
علم اجتماعي |
mona.hussein@art.asu.edu.eg |
|
أ.م.د. |
شعبان عبدالصمد احمد الحسانين |
استاذ مساعد متفرغ |
علم نفس إيجابي |
shaaban.abdelsamad@art.asu.edu.eg |
|
أ.م.د. |
مي موسى يوسف موسى |
استاذ مساعد |
علم نفس إداري |
mai.mousa@art.asu.edu.eg |
|
أ.م.د. |
هبه فتحي عطية احمد الفادي |
استاذ مساعد |
تحليل نفسي |
heba.alfady@art.asu.edu.eg |
|
د. |
منال احمد شحاتة الدماطي |
مدرس متفرغ |
علم نفس اجتماعي |
mnanl.aldamaty@art.asu.edu.eg |
|
د. |
محسن لطفي احمد ابراهيم |
مدرس |
علم نفس اجتماعي |
mohsen.lotfy@art.asu.edu.eg |
|
د. |
داليا محمد عزت احمد مؤمن |
مدرس |
الإبداع الإداري والاحصاء |
dalia.mohamed@art.asu.edu.eg |
|
د. |
ايناس عبدالمنعم محفوظ حشاد |
مدرس |
علم نفس |
enas.hashad@art.asu.edu.eg |
|
د. |
فيفر محمد الهادي عبدالرازق على |
مدرس |
علم نفس اجتماعي |
fify.mohamed@art.asu.edu.eg |
|
د. |
مرفت حبيب عبدالسلام خليفه |
مدرس |
تحليل نفسي |
mervat.habib@art.asu.edu.eg |
|
د. |
طلعت باشا اسكاروس حكيم |
مدرس |
علم نفس نمو |
taatpasha.eskarous@art.asu.edu.eg |
الصفحة الشخصية |
د. |
مريم محمد عثمان احمد |
مدرس |
علم النفس السياسي |
mariam.mohamed@art.asu.edu.eg |
الصفحة الشخصية |
د. |
ايمان عماد الدين ابراهيم محمد |
مدرس |
علم نفس اجتماعي |
eman.emad@art.asu.edu.eg |
الصفحة الشخصية |
د. |
يوسف عراقي يوسف محمد |
مدرس |
تحليل نفسي |
yousif.iraqi@art.asu.edu.eg |
|
د. |
أميرة سعد جمعة بخيت |
مدرس |
قياس نفسي واحصاء |
amira.saad@art.asu.edu.eg |
|
د. |
داليا حسن عبده احمد |
مدرس |
صحة نفسية |
dalia.hassan@art.asu.edu.eg |
الصفحة الشخصية |
د. |
مروه مندى عبداللطيف احمد |
مدرس |
علم نفس اجتماعي وايجابي |
marwa.mandy@art.asu.edu.eg |
|
د. |
هند عاطف زكى عبدالعظيم |
مدرس |
إكلينيكي وعلاج نفسي |
hend.atef@art.asu.edu.eg |
|
د. |
ايمان سعد فايز بيومي |
مدرس |
علم نفس اجتماعي |
eman.saad@art.asu.edu.eg |
الصفحة الشخصية |
د. |
نبيلة سعيد احمد مصطفى |
مدرس |
علم نفس تربوي |
nabila.saeed@art.asu.edu.eg |
الصفحة الشخصية |
د. |
رحاب نبيل عبده زكى عثمان |
مدرس |
علم نفس |
rehab.nabil@art.asu.edu.eg |
|
د. |
اميرة عبدالرؤوف حسن جابر |
مدرس |
علم نفس إيجابي |
Amiraabdelraouf@art.asu.edu.eg |
الصفحة الشخصية |
د. |
ندى نادى شفيق فهمي |
مدرس |
علم نفس إيجابي |
nada.shafek@art.asu.edu.eg |
الصفحة الشخصية |
د. |
مروة عاطف عبدالمنعم رمضان |
مدرس |
علم نفس معرفي |
Marwa.atef@art.asu.edu.eg |
الصفحة الشخصية |
أ. |
هند السيد ابراهيم عبدالعزيز |
مدرس مساعد |
علاج نفسي (اكلينيكي) |
hend.sayed@art.asu.edu.eg |
|
أ. |
هبه طلعت محمد محروس |
مدرس مساعد |
علم نفس اكلينيكي |
heba.talaat@art.asu.edu.eg |
الصفحة الشخصية |
أ. |
ريهام عبدالمحسن أبراهيم رجب |
مدرس مساعد |
علم نفس اجتماعي |
reham.ragab@art.asu.edu.eg |
الصفحة الشخصية |
أ. |
شيماء عبدالحكيم السيد احمد |
مدرس مساعد |
علم النفس العصبي |
shimaa.ahmed@art.asu.edu.eg |
الصفحة الشخصية |
أ. |
آيات محمد طه محمد |
مدرس مساعد |
علم نفس اكلينيكي |
ayat.mohamed@art.asu.edu.eg |
الصفحة الشخصية |
أ. |
هبة الله مجدي محمد محمود ابو الروس |
مدرس مساعد |
صحة نفسية |
heba.magdy@art.asu.edu.eg |
|
أ. |
ريهام محمود محمد مشالي |
مدرس مساعد |
علم نفس اجتماعي وسياسي |
Rehammahmoud690@art.asu.edu.eg |
الصفحة الشخصية |
أ. |
ايه رأفت احمد مرسى |
مدرس مساعد |
علم نفس اكلينيكي |
aya.raafat@art.asu.edu.eg |
الصفحة الشخصية |
أ. |
دنيا حسنى محمد عبدالرازق |
مدرس مساعد |
علم نفس نمو(مراهقة) |
Donia.altablawy.art.asu.edu.eg |
الصفحة الشخصية |
أ. |
رانيا عاطف حسين حسين |
مدرس مساعد |
علم نفس اكلينيكي |
rania.atef.art.asu.edu.eg |
الصفحة الشخصية |
أ. |
دعاء عادل محمد السيد سليم |
مدرس مساعد |
علم نفس إكلينيكي |
Doaa.adel.asu.edu.eg |
الصفحة الشخصية |
أ. |
اناسيمون ثروت انيس ابراهيم |
معيد |
علم نفس اكلينيكي |
anasimon tharwat@art.asu.edu.eg |
الصفحة الشخصية |
أ. |
نوره يوسف عبدالعزيز |
معيد |
علم نفس إيجابي |
Nora.Youssef@art.asu.edu.eg |
الصفحة الشخصية |
أ. |
ساره السيد محمود السيد |
معيد |
علم نفس |
Sara.elsayed@art.asu.edu.eg |
الصفحة الشخصية |
أ. |
ايه على شعبان محمد الدخاخنى |
معيد |
علم نفس |
Aya.ali.art.asu.edu.eg |
الصفحة الشخصية |
أ. |
دعاء جمال محمد عبدالوهاب |
معيد |
علم نفس |
doaa.gamal@art.asu.edu.eg |
الصفحة الشخصية |
أ. |
شذا احمد معروف احمد النعاني |
معيد |
علم نفس |
shaza.ahmed@art.asu.edu.eg |
الصفحة الشخصية |
أ. |
هاجر طلعت عبدالمولى منصور خالد |
معيد |
علم نفس |
hager.talaat@art.asu.edu.eg |
الصفحة الشخصية |
أ. |
سهيلة أيثم أبو بكر مصطفى |
معيد |
علم نفس |
sohaila.aitham@art.asu.edu.eg |
الصفحة الشخصية |
القسم: |
علم النفس |
الفرع/ الشعـبة: |
|
||
المستوى: |
الأول |
الكــود: |
نفس |
||
|
يدرس الطالب في هذا المستوى (18) ساعة معتمدة لعدد (7) مقررات: |
(6) مقررات إجبارية |
+ (1) مقرر اختياري |
||
|
م |
المقرر |
الكود |
الساعات |
المتطلب السابق |
متطلب جامعة |
1 |
الحاسب الآلي (متطلب جامعة) |
حسب100 |
2 |
|
مقرر إجباري |
2 |
أسس علم النفس العام |
نفس101 |
3 |
|
مقرر إجباري |
3 |
علم نفس النمو (1) "طفولة" |
نفس102 |
3 |
|
مقرر إجباري |
4 |
الإحصاء (1) |
نفس103 |
3 |
|
مقرر إجباري |
5 |
علم النفس البيولوجي |
نفس104 |
3 |
|
مقرر إجباري |
6 |
مقدمة في الفلسفة الحديثة |
نفس105 |
2 |
|
مقرر إجباري |
7 |
لغة عربية (1) قواعد الكتابة باللغة العربية (متطلب كلية) |
لغ ع106 |
2 |
|
مقرر اختياري |
1 |
اسس التفكير العلمي |
نفس107 |
2 |
|
مقرر اختياري |
2 |
علم النفس البيئي |
نفس108 |
2 |
----------==========----------
القسم: |
علم النفس |
الفرع/ الشعـبة: |
|
||
المستوى: |
الثاني |
الكــود: |
نفس |
||
|
يدرس الطالب في هذا المستوى (17) ساعة معتمدة لعدد (7) مقررات: |
(6) مقررات إجبارية |
+ (2) مقرر اختياري |
||
|
م |
المقرر |
الكود |
الساعات |
المتطلب السابق |
متطلب جامعة |
1 |
حقوق الإنسان (متطلب جامعة) |
حق200 |
1 |
|
مقرر إجباري |
2 |
علم نفس النمو (2) " المراهقة" |
نفس201 |
3 |
نفس102 |
مقرر إجباري |
3 |
علم النفس الاجتماعي |
نفس202 |
3 |
نفس101 |
مقرر إجباري |
4 |
نصوص في علم النفس العام (باللغة الإنجليزية) |
نفس203 |
2 |
نفس101 |
مقرر إجباري |
5 |
تاريخ علم النفس |
نفس204 |
2 |
|
مقرر إجباري |
6 |
الإحصاء (2) |
نفس205 |
3 |
نفس103 |
مقرر إجباري |
7 |
لغة إنجليزية (1) علم الصوتيات (متطلب كلية) |
لغ إن206 |
2 |
|
مقرر اختياري |
1 |
علم النفس والتنمية البشرية |
نفس207 |
2 |
|
مقرر اختياري |
2 |
انثروبولوجيا ثقافية |
نفس208 |
2 |
----------==========----------
القسم: |
علم النفس |
الفرع/ الشعـبة: |
|
||
المستوى: |
الثالث |
الكــود: |
نفس |
||
|
يدرس الطالب في هذا المستوى (18) ساعة معتمدة لعدد (7) مقررات: |
(6) مقررات إجبارية |
+ (2) مقرر اختياري |
||
|
م |
المقرر |
الكود |
الساعات |
المتطلب السابق |
مقرر إجباري |
1 |
مناهج البحث في علم النفس |
نفس301 |
3 |
|
مقرر إجباري |
2 |
علم النفس الفارقين |
نفس302 |
2 |
نفس103، نفس205 |
مقرر إجباري |
3 |
علم النفس الأسري |
نفس303 |
3 |
نفس102، نفس201 |
مقرر إجباري |
4 |
علم نفس الشخصية |
نفس304 |
3 |
نفس204 |
مقرر إجباري |
5 |
علم نفس النمو (3) "رشد" |
نفس305 |
3 |
نفس102، نفس201 |
مقرر إجباري |
6 |
لغة عربية (2) معاجم ودلالات (متطلب كلية) |
لغ ع306 |
2 |
|
مقرر اختياري |
1 |
علم النفس عبر الثقافي |
نفس307 |
2 |
|
مقرر اختياري |
2 |
علم النفس الإعلامي |
نفس308 |
2 |
----------==========----------
القسم: |
علم النفس |
الفرع/ الشعـبة: |
|
||
المستوى: |
الرابع |
الكــود: |
نفس |
||
|
يدرس الطالب في هذا المستوى (18) ساعة معتمدة لعدد (7) مقررات: |
(6) مقررات إجبارية |
+ (2) مقرر اختياري |
||
|
م |
المقرر |
الكود |
الساعات |
المتطلب السابق |
مقرر إجباري |
1 |
أسس القياس النفسي |
نفس401 |
3 |
نفس301 |
مقرر إجباري |
2 |
التحليل النفسي (1) |
نفس402 |
3 |
نفس304 |
مقرر إجباري |
3 |
نصوص نفسية في علم النفس الاجتماعي بلغة إنجليزية |
نفس403 |
2 |
نفس202 |
مقرر إجباري |
4 |
علم نفس النمو (4) "مسنين" |
نفس404 |
3 |
نفس102، نفس201، نفس305 |
مقرر إجباري |
5 |
علم النفس الفسيولوجي |
نفس405 |
3 |
نفس104 |
مقرر إجباري |
6 |
لغة إنجليزية (2) معاجم ودلالة (متطلب كلية) |
لغ إن406 |
2 |
نفس206 |
مقرر اختياري |
1 |
علم النفس الريفي |
نفس407 |
2 |
|
مقرر اختياري |
2 |
علم النفس التجاري |
نفس408 |
2 |
----------==========----------
القسم: |
علم النفس |
الفرع/ الشعـبة: |
|
||
المستوى: |
الخامس |
الكــود: |
نفس |
||
|
يدرس الطالب في هذا المستوى (18) ساعة معتمدة لعدد (8) مقررات: |
(7) مقررات إجبارية |
+ (2) مقرر اختياري |
||
|
م |
المقرر |
الكود |
الساعات |
المتطلب السابق |
مقرر إجباري |
1 |
مقاييس شخصية (1) |
نفس501 |
2 |
|
مقرر إجباري |
2 |
اختبارات قدرات عقلية (1) |
نفس502 |
2 |
|
مقرر إجباري |
3 |
علم النفس التجريبي |
نفس503 |
3 |
نفس301 |
مقرر إجباري |
4 |
التحليل النفسي (2) |
نفس504 |
2 |
نفس402 |
مقرر إجباري |
5 |
علم النفس المعرفي |
نفس505 |
3 |
نفس304 |
مقرر إجباري |
6 |
علم النفس الإيجابي |
نفس506 |
2 |
|
مقرر إجباري |
7 |
لغة عربية (3) نظريات النقد الأدبي (متطلب كلية) |
لغ ع507 |
2 |
نفس306 |
مقرر اختياري |
1 |
سيكولوجية المرأة |
نفس508 |
2 |
|
مقرر اختياري |
2 |
علم النفس التربوي |
نفس509 |
2 |
----------==========----------
القسم: |
علم النفس |
الفرع/ الشعـبة: |
|
||
المستوى: |
السادس |
الكــود: |
نفس |
||
|
يدرس الطالب في هذا المستوى (18) ساعة معتمدة لعدد (8) مقررات: |
(7) مقررات إجبارية |
+ (2) مقرر اختياري |
||
|
م |
المقرر |
الكود |
الساعات |
المتطلب السابق |
مقرر إجباري |
1 |
مقاييس شخصية (2) |
نفس601 |
2 |
نفس501 |
مقرر إجباري |
2 |
اختبارات قدرات عقلية (2) |
نفس602 |
2 |
نفس502 |
مقرر إجباري |
3 |
نصوص نفسية في علم النفس التجريبي بلغة إنجليزية |
نفس603 |
2 |
نفس503 |
مقرر إجباري |
4 |
علم نفس الصحة |
نفس604 |
3 |
نفس506 |
مقرر إجباري |
5 |
علم النفس الجنائي |
نفس605 |
2 |
نفس304 |
مقرر إجباري |
6 |
سيكولوجية ذوي الإعاقات |
نفس606 |
3 |
نفس405 |
مقرر إجباري |
7 |
لغة إنجليزية (3) محادثة وتدريبات لغوية (متطلب كلية) |
لغ إن607 |
2 |
نفس406 |
مقرر اختياري |
1 |
علم النفس السياسي |
نفس608 |
2 |
|
مقرر اختياري |
2 |
سيكولوجية الادمان |
نفس609 |
2 |
----------==========----------
القسم: |
علم النفس |
الفرع/ الشعـبة: |
|
||
المستوى: |
السابع |
الكــود: |
نفس |
||
|
يدرس الطالب في هذا المستوى (18) ساعة معتمدة لعدد (7) مقررات: |
(6) مقررات إجبارية |
+ (2) مقرر اختياري |
||
|
م |
المقرر |
الكود |
الساعات |
المتطلب السابق |
مقرر إجباري |
1 |
علم النفس المرضى |
نفس701 |
3 |
نفس604 |
مقرر إجباري |
2 |
أمراض نفسية للأطفال |
نفس702 |
3 |
نفس102 |
مقرر إجباري |
3 |
علم النفس الإكلينيكي (1) |
نفس703 |
2 |
نفس604 |
مقرر إجباري |
4 |
علم النفس الإداري والتنظيمي |
نفس704 |
3 |
نفس202 |
مقرر إجباري |
5 |
طب نفسي وعلاجي |
نفس705 |
3 |
نفس405 |
مقرر إجباري |
6 |
لغة عربية (4) تطبيقات لغوية باللغة العربية (متطلب كلية) |
لغ ع706 |
2 |
نفس507 |
مقرر اختياري |
1 |
علم النفس العسكري |
نفس707 |
2 |
|
مقرر اختياري |
2 |
الرعاية والتأهيل في المؤسسات الايوائية |
نفس708 |
2 |
----------==========----------
القسم: |
علم النفس |
الفرع/ الشعـبة: |
|
||
المستوى: |
الثامن |
الكــود: |
نفس |
||
|
يدرس الطالب في هذا المستوى (19) ساعة معتمدة لعدد (7) مقررات: |
(6) مقررات إجبارية |
+ (2) مقرر اختياري |
||
|
م |
المقرر |
الكود |
الساعات |
المتطلب السابق |
مقرر إجباري |
1 |
علم النفس العصبي |
نفس801 |
3 |
نفس405 |
مقرر إجباري |
2 |
علم النفس اللغوي |
نفس802 |
3 |
نفس405 |
مقرر إجباري |
3 |
علم النفس الإكلينيكي (2) |
نفس803 |
2 |
نفس703 |
مقرر إجباري |
4 |
العلاج النفسي ومدارسه |
نفس804 |
3 |
نفس701 |
مقرر إجباري |
5 |
الإرشاد والتوجيه النفسي |
نفس805 |
3 |
نفس304 |
مقرر إجباري |
6 |
لغة إنجليزية (4) الكتابة العلمية باللغة الإنجليزية (متطلب كلية) |
لغ إن806 |
3 |
نفس607 |
مقرر اختياري |
1 |
صعوبات التعلم النمائية |
نفس807 |
2 |
|
مقرر اختياري |
2 |
كتابة التقارير النفسية |
نفس808 |
2 |
----------==========----------
الهيكل التنظيمي لإدارة برنامج ليسانس علم النفس بنظام الساعات المعتمدة
استراتيـﭽيات التعليم والتعلم ببرنامج ليسانس علم النفس بنظام الساعات المعتمدة |
استراتيجية التعليم التفاعلي: أ. التعليم التعاونى (فرق العمل) |
ب. العصف الذهني (المناقشات) |
ت. الخرائط الذهنية |
استراتيجية التعليم الالكترونى E-learning: أ. التعليم الإلكتروني المتزامن |
ب- التعليم الإلكتروني غير المتزامن |
ج- تطبيقات عملية من خلال معامل الحاسب الآلي |
د- العروض التقديمية |
استراتيجية التعلم الذاتي: (الأبحاث/ التكليفات) |
استراتيجية التعلم التجريبي: أ. التدريب الميدانى |
ب. التدريب العملي |
ت. الزيارة الميدانية |
ث. المشاريع البحثية |
مهام منسق برنامج ليسانس علم النفس بنظام الساعات المعتمدة:
- التواصل بين القسم العلمي ووحدة تقويم الأداء وضمان الجودة بالكلية، لنقل متطلبات الجودة المطلوبة من الأقسام العلمية.
- مراجعة توصيف البرنامج ومقرراته ومصفوفاته، وتقرير البرنامج ومقرراته، ومتطلبات تقويم البرنامج، للتأكد من مدى تحقق المعايير الأكاديمية.
- متابعة استيفاء ملف البرنامج، تمهيداً لإرسال نسخة إلى وحدة تقويم الأداء وضمان الجودة.
- متابعة استيفاء ملفات المقررات وإتمام مراجعتها بالقسم العلمي تمهيداً لمراجعتها من وحدة تقويم الأداء وضمان الجودة.
- متابعة تنفيذ أنشطة ومهام الجودة بالقسم العلمي مع اللجان المختصة.
- المشاركة مع مدير البرنامج في اختيار أعضاء لجنة الدراسة الذاتية للبرنامج، ومتابعة استيفائها لمتطلبات المعايير، ووثائقها اللازمة.
- نشر ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب وجهات التوظيف.
- إعداد تقرير سنوي عن مجمل أعماله، وما قدمه من مراجعات، وتقارير، ورفعه للمجالس الحاكمة.
معايير اختيار منسق البرنامج:
- أن يكون من بين أعضاء هيئة التدريس المشهود لهم بالالتزام والنزاهة.
- مساهمته في أعمال جودة التعليم وتطويره.
- لديه المعرفة الكافية بنوع وطبيعة المؤسسة التعليمية وكافة النشطة التي تمارسها.
- لديه خبرة في عمليات المراجعة للبرامج الأكاديمية ومعايير وعناصر التقويم.
- القدرة على تنظيم وتنسيق العمل وإدارة الفريق.
- العلاقة الطيبة مع الزملاء والمرؤوسين.
- أن يتصف بالموضوعية وسرعة البديهة وسرعة اتخاذ القرار.
- يتمتع بشخصية قيادية ومهارات التواصل الفعال.
منسق البرنامج
د. إيمان عماد الدين عبدالواحد
مدرس علم النفس العصبي بكلية الآداب جامعة عين شمس
-
يتبنى برنامج ليسانس علم التفس بنظام الساعات المعتمدة مجموعة المعايير القومية الأكاديمية القياسية(NARS) لخريج قطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية بكليات الآداب.
م |
معايير القطاع |
معايير البرنامج ومخرجاته التعليمية المستهدفة |
2/ 1 المعرفة والفهم |
2/1/1 النظريات والمدارس الفكرية في مجال التخصص. |
2/1/1 يعدد النظريات والمدارس المتنوعة في مجال علم النفس. |
2/1/2 التطورات والاتجاهات العلمية الحديثة في مجال تخصصه. |
2/1/2 يصف التطورات العلمية والاتجاهات الحديثة في مجالات علم النفس المختلفة. |
|
2/1/3 الظواهر والمؤثرات المختلفة في مجال تخصصه. |
2/1/3 يصنف الاضطرابات النفسية والعقلية المختلفة وانحرافات السلوك والمشكلات النفسية والاجتماعية. 2/1/4 يتعرف علي طرق وأساليب تقييم وعلاج الاضطرابات والمشكلات والانحرافات النفسية المختلفة. 2/1/5 يوضح الاختلاف بين مراحل النمو المختلفة من حيث خصائصها ومشكلاتها. |
|
2/1/4 العلوم ذات العلاقة بالتخصص سواء كانت الإنسانية أم الطبيعية أم الاجتماعية بالقدر الذي يمكنه من متابعة التخصص. |
2/1/6 يتعرف على العلوم الإنسانية والاجتماعية والطبيعية ذات الصلة بالمدارس النفسية الحديثة والمعاصرة (علم الإحصاء- البيولوجي - الفسيولوجي- الفلسفة – الأنثربولوجي- لغة انجليزية- لغة عربية). |
|
2/1/5 الصيغ البحثية الرئيسية في مجال تخصصه، ومناهج البحث وأدواته وأساليب القياس. |
2/1/7 يعدد الصيغ البحثية ومناهج البحث في مجال علم النفس، وأدوات وأساليب القياس النفسي. |
|
2/1/6 أخلاقيات البحث العلمي والممارسة المهنية في مجال تخصصه. |
2/1/8 يلخص أخلاقيات البحث العلمي والممارسة المهنية في مجالات علم النفس.
|
|
2/2 المهارات الذهنية |
2/2/1 اتباع المنهج العلمي في التفكير وطرق الاستدلال. |
2/2/1 يوظف أساليب وطرق المنهج العلمي في البحوث والدراسات النفسية. 2/2/2 يربط بين التغيرات الجسمية والفسيولوجية والوظائف النفسية في مختلف مراحل النمو. |
2/2/2 تشخيص المشكلات واقتراح حلول مختلفة لها . |
2/2/3 يحدد المشكلات النفسية وسبل مواجهتها. |
|
2/2/ 3 التفكير الناقد. |
2/2/4 يقارن بين الاضطرابات النفسية والعقلية وانحرافات السلوك في مراحل العمر المختلفة. 2/2/5 يوازن بين النظريات والمدارس النفسية المختلفة. 2/2/6 يُقيم طرق وأساليب القياس والعلاج النفسي المختلفة. |
|
2/2/4 طرح أسئلة بحثية. |
2/2/7 يقترح أسئلة بحثية في مختلف ميادين علم النفس. |
|
2/2/ 5 التناول التاريخي للظواهر المختلفة في مجال تخصصه. |
2/2/8 يفسر الظواهر النفسية في ضوء النظريات النفسية والاجتماعية والبيولوجية والعصبية.
|
|
2/3 المهارات المهنية والعملية
|
2/3/1 جمع وتحليل واستخدام المعلومات المختلفة باستخدام تكنولوجيا المعلومات الحديثة . |
2/3/1 يضبط البيانات الخاصة بالظواهر النفسية باستخدام تكنولوجيا المعلومات الحديثة. |
2/3/2 جمع البيانات الواقعية الكمية والكيفية) والتاريخية وتحليلها، وإعداد تقارير عنها. |
2/3/2 يستخدم المعلومات لصياغة مشكلة بحثية وتصميم خطة بحث وإعداد التقارير. |
|
2/3/3 تطبيق الاختبارات النفسية الجمعية وتحليل نتائجها . |
2/3/3 يطبق الأدوات والاختبارات والمقاييس النفسية الفردية والجمعية. |
|
2/3/4 قراءة وفهم نتائج تطبيق الاختبارات النفسية الفردية. |
2/3/4 يقدر نتائج تطبيق الاختبارات النفسية الفردية وتفسير الدرجة عليها. |
|
2/3/ 5 إجراء مقابلة ذات هدف بحثي أو تطبيقي. |
2/3/5 يطبق معارفه لإجراء مقابلة أو ملاحظة في مجالات علم النفس المتنوعة. |
|
2/3/6 إجراء دراسة لحالة وكتابة تقرير عنها. |
2/3/6 يجري دراسة لحالة وكتابة تقرير عنها. 2/3/7 يختار النماذج أو الاساليب العلاجية أو الارشادية أو الوقائية الملائمة للحالة.
|
|
2/ 4 المهارات العامة والمنقولة |
2/4/1 استخدام إمكانات الحاسوب والوسائط التكنولوجية الحديثة في التواصل، والإطلاع والبحث عن المعلومات. |
2/4/1 يستخدم إمكانات الحاسوب والوسائط التكنولوجية الحديثة في الاطلاع، وإجراء البحوث والدراسات النفسية. 2/4/2 يستخدم الوسائل السمعية والبصرية في عرض المعلومات، والتواصل، وتقديم العروض التقديمية. |
2/4/2 العمل الجماعي وإدارة الفريق. |
2/4/3 يعمل ضمن فريق الإرشاد أو التوجيه أو تعديل السلوك في مجال الخدمة النفسية، أو عند إجراء بحوث جماعية تخدم المجتمع والبيئة المحيطة به. |
|
2/4/ 3 التواصل بصورة مكتوبة أو شفاهة |
2/4/4 يتواصل مع الآخرين بإيجابية سواء كتابة أم شفاهة.
|
|
2/4/4 استخدام لغة أجنبية واحدة على الأقل . |
2/4/5 يستخدم اللغة الانجليزية في الاطلاع على النصوص المتخصصة في الكتب والمراجع، والبحث عن المعلومات في شبكة المعلومات. |
|
2/4/5 استخدام أساليب حل المشكلات، سواء بين الأفراد، أو في إطار مؤسسي بكفاءة. |
2/4/6 يظهر قدرات التعلم الذاتي عند حل المشكلات بين الأفراد أو بشكل مؤسسي لتحقيق الكفاية الانتاجية والإدراة الناجحة. 2/4/7 يعمل تحت ضغط.
|
يتسم برنامج ليسانس علم النفس بنظام الساعات المعتمدة بمجموعة من السمات التي تجعله متميزًا، كما يلي:
- تمتع المؤسسة (كلية الأداب جامعة عين شمس ) بموقع جغرافي مميز (العباسية) يتوسط محافظة القاهرة التي تتسم بتواجد أكبر عدد من سكان جمهورية مصر العربية.
- ارتباط البرنامج بالوضع التاريخي لمؤسسة كلية الاداب جامعة عين شمس التي ينتمي لها، والتي أُنشأت عام 1950م عندما كانت تسمى ( جامعة إبراهيم باشا )، وما لبثت أن أصبح اسمها (جامعة عين شمس) بوصفها استمرارًا لأقدم جامعة عرفها العالم في تاريخه، وهي جامعة (أون أي) أي مدينة الشمس أو هليوبوليس كما عرفها اليونان، أو عين الشمس كما عرفها العرب، فهي تعد إحدى جامعات مصر العريقة ذات التاريخ المتميز، بالاضافة إلى كون كلية الآداب، أول كلية في مصر أنشأت قسمًا للدراسات النفسية والاجتماعية على أساس حديث.
- ارتبط البرنامج واشتهر بين المُتخصصين بعنايته بمجال للتحليل النفسي، وذلك لارتباط قسم علم النفس في كلية الآداب جامعة عين شمس، بشهرة مُؤسسه الدكتور مصطفى زيور - رائد التحليل النفسي في العالم العربي- وبالفعل يتميز البرنامج بإحتوائه على مقررين لدراسة التحليل النفسي هما: التحليل النفسي(1) (نفس 402)، ومقرر التحليل النفسي(2) (نفس 504)، بشكل نادر بين أقسام علم النفس في الجامعات المصرية.
- ينفرد برنامج علم النفس بمقررات تندرج أسفل العلوم المساعدة، وعلوم التميز، والتي لا تتوافر في برامج أخرى مناظرة له، إذ يتميز البرنامج الحالي باحتوائه على المقررات الاتية :-
- علم النفس الريفي كود (نفس 407).
- علم النفس التجاري كود (نفس 408)
- سيكولوجية المرأة كود (فس 508)
وهي مقررات ذات إفادة في الحياة العملية، تهتم بتطبيق نظريات ومبادىء علم النفس فيما يخص ( الريف، والمرأة، والمجال التجاري ).
- كما يتضمن البرنامج مقررات تقدم بدورها رؤى مستقبلية، وحلول عملية، وهي مقررات:
- سيكولوجية الإدمان (مستوى سادس) كود 609
- علم النفس الاكلينيكي (1) (مستوى سابع) كود 703.
- علم النفس الاكلينيكي (2) ( مستوى ثامن ) كود 803.
- علم النفس التجريبي (مستوى خامس) كود 503 .
- علم نفس الشخصية (مستوى ثالث) كود 304
- صعوبات التعلم النمائية (مستوى ثامن) كود807 .
كما يتميز البرنامج بمقررات تعني بالتنمية المستدامة في مجالات مختلفة، وهي مقررات:
- علم النفس البيئي (نفس 108).
- علم النفس التنمية البشرية ( نفس 208).
- علم النفس الأسري (نفس 303).
- علم النفس الاعلامي (نفس 308).
- علم النفس التجاري (نفس 408).
- سيكولوجية المرأة (نفس 508).
- علم النفس التربوي (نفس 509).
- علم نفس الصحة (نفس 604).
- سيكولوجية ذوي الإعاقات (نفس 606).
- علم النفس السياسي (نفس 608).
- علم النفس المرضي (نفس 701).
- علم النفس الإداري والتنظيمي (نفس 704).
- علم النفس العسكري (نفس 707).
- الرعاية والتأهيل في المؤسسات الايوائية (نفس 708).
- العلاج النفسي ومدارسه كود (804).
- الارشاد والتوجيه النفسي كود (805).
- يحرص البرنامج على استقطاب الطلاب الوافدين من مختلف الجنسيات، إذ نمت أعداد الطلاب الوافدين بالبرنامج بشكل تصاعدي، حيث بلغ (22 طالب) عام 2020/2021، و (28 طالب) عام 2021/2022م، و(29 طالب) عام 2022/2023م، و (39 طالب) عام 2023-2024م، مما يدل على تطور جاذبية البرنامج بشكل إيجابي مستمر.
- يتوافق البرنامج مع احتياجات سوق العمل من خلال توفير أخصائيين نفسيين مدربين على مهارات التقييم والقياس النفسي، وكتابة التقارير النفسية، والعمل ضمن فريق علاجي، أو كأخصائي نفسي مدرسي أو اكلينيكي، أو في الارشاد والتوجية المهني. كما يتضح من أهدافه ولائحة مقرراته.
- يتميز البرنامج بوجود تنوع كبير في التخصصات العلمية لأعضاء هيئة التدريس فيه، مما يحقق موائمة كبيرة بين مقررات البرنامج ومؤهلات وكفاءات القائمين على تدريسها، (منشورة على صفحة البرنامج في البوابة الالكترونية للكلية https://arts.asu.edu.eg/ar/page/70) ليس هذا فحسب، بل أيضًا كان لعدد من أعضاء هيئة التدريس الكبار في البرنامج، مساهمة كبيرة في تأسيس أقسام علم النفس في جامعات مصرية وعربية أخرى، فضلًا عن حصول عدد كبير من أساتذة القسم على جوائز وشهادات تقدير من داخل وخارج الجامعة ومن الدولة، وإسهاماتهم الكبيرة في الأنشطة البحثية كالنشر الدولي ولجان الترقي، والأنشطة المجتمعية كمحو الأمية والتنمية المستدامة.
- يستخدم البرنامج أساليب متنوعة للتعليم والتعلم، كما يتوافر لدى البرنامج عيادة نفسية، ومعمل لعلم النفس (3 حجرات) يتم تحديثه وإمداده بالاختبارات والأدوات النفسية بصفة دورية، والذي يستخدم للتدريب العملي للطلاب في المقررات ذات الشق العملي، فضلاً عن مشاركة البرنامج لمعامل الحاسب الآلي الخاصة بالكلية، واستخدامه لأساليب التعلم الالكتروني، وتطور نظم التقويم وتنوعها مثل استخدام الامتحانات الالكترونية وبنوك الأسئلة، واستناده إلى بنية تحتية قوية؛ لتقديم خدمة تعليمية متميزة ومتنوعة.
- يتميز البرنامج بحرصه على عقد اتفاقات أو شراكات محلية ودولية تدعم التعاون العلمي، وتفيد في خدمة الطلاب، وصقل مهاراتهم العلمية والمهنية، وذلك لإعداد خريج مدرب ومؤهل لسوق العمل. من مثل: اتفاقية الارتباط الأكاديمي مع كلية البريمي بسلطنة عمان، وبروتكول التعاون مع مستشفى الخانكة للأمراض النفسية التابعة للامانة العامة للصحة النفسية وعلاج الادمان، وبروتوكول مستشفى العباسية للامراض النفسية التابعة للامانة العامة، وذلك لتدريب الطلاب على ميدانيًا على مهارات تطبيق وتصحيح الاختبارات والتشخيص، وفنيات دراسة الحالة وكتابة التقارير. بالاضافة لما تقدم، يعقد البرنامج شراكات مع جهات متنوعة لتدريب الطلاب وتبادل الخبرات، وذلك عن طريق وحدة الخدمة النفسية بالكلية والتابعة لإشراف قسم علم النفس.
يقع معمل علم النفس ضمن الهيكل التنظيمي لقسم علم النفس تحت إشراف رئيس القسم، وهو مجهز بكافة الأدوات والأجهزة اللازمة بهدف:
- تدريب الطلاب على تطبيق المنهج التجريبي وشبه التجريبي، وذلك بإجراء التجارب على الظواهر النفسية المختلفة باستخدام الأجهزة المعملية.
- تدريب الطلاب على إعداد وتصميم الاختبارات النفسية وتقنينها.
- تدريب الطلاب على تطبيق الاختبارات النفسية وتصحيحها، وخاصة اختبارات الذكاء والقدرات العقلية وسمات الشخصية والميول والاتجاهات.
- تدريب الطلاب على المهارات العملية والمهنية المطلوبة لإعداد أخصائي نفسي، كتابة التقارير النفسية وإعداد الخطط العلاجية.
موقع المعمل: يقع معمل علم النفس في الدور الرابع من مبنى (ب) بالكلية، ويحتوي على ثلاث حجرات للتدريب العملي والتدريس، بحيث تسع كل حجرة من30-40 طالب.
محتويات المعمل: يشتمل المعمل على الأجهزة والأدوات والمعدات اللازمة لدراسة الظواهر المتعلقة بموضوعات زمن الرجع والانتباه والتعلم والإدراك والتفكير وسلوك حل المشكلات وغيرها، (بواقع 30 جهاز تقريبًا). كما يضم مجموعة كبيرة وحديثة من المقاييس والاختبارات والبطاريات النفسية، (بواقع 100 اختبار تقريبًا).
يتميز قسم علم النفس بكلية الآداب جامعة عين شمس باحتوائه على عيادة نفسية، تقع ضمن الهيكل التنظيمي الخاص به، وتحت إشراف رئيس القسم، وبإدارة عضو هيئة تدريس متخصص في مجال علم النفس الاكلينكي والعلاج النفسي، بالإضافة إلى فريق من أعضاء هيئة التدرس والهيئة المعاونة العاملين بالقسم والمدربين على مهارات الإرشاد والعلاج النفسي.
أهداف العيادة النفسية :
- تقديم الإرشاد والعلاج النفسي لطلاب كلية الآداب جامعة عين شمس فى ضوء من السرية والدقة والأمانة.
- تعزيز مهارات طلاب قسم علم النفس من خلال آليات الدعم الأكاديمي، وذلك من أجل حياة جامعية أفضل .
- تحقيق المستوى الأمثل للخدمة النفسية والتحسين المستمر.
أنشطة العيادة النفسية:
- استخدام أحدث الاختبارات النفسية لتقييم مهارات وقدرات الطلاب.
- تطبيق البرامج الإرشادية والعلاجية المختلفة وفقًا لحالة الطالب، من قبل فريق من الأساتذة المختصين.
- إقامة جلسات فردية وجماعية لطلاب قسم علم النفس لدعم الصحة النفسية والمهارات الحياتية، وذلك بالتعاون مع أعضاء لجنة الارشاد الأكاديمي بالقسم.
- متابعة وتحويل الحالات التي تحتاج إلى علاج طبي لمركز الطب النفسي بالدمرداش التابع لمستشفيات جامعة عين شمس.
المدير الإداري للعيادة النفسية:
د/ مروة مندي عبداللطيف
مدرس علم النفس بكلية الاداب جامعة عين شمس ومعالج نفسي معتمد من وزارة الصحة المصرية
|
https://www.facebook.com/psychology.dep الصفحة الرسمية للقسم على الفيس بوك |
|
Psy.complaint.suggestion@art.asu.edu.eg ايميل استقبال الشكاوى والمقترحات |
|
https://youtube.com/@ainshamspsychology قناة قسم علم النفس على اليوتيوب |
|
https://psychologyforallstudent.blogspot.com/ مدونة طلاب قسم علم النفس |
|
الايميل الرسمي لقسم علم النفس |
|
https://t.me/+8Uc44Oqnm9FlMTY0 قناة التليجرام الخاصة بالإرشاد الأكاديمي |
|
https://t.me/+8Uc44Oqnm9FlMTY0 قناة التليجرام الخاصة بالاستشارة والدعم الأكاديمي |