برنامج الإرشاد السياحي - فرنسي

  • لائحة الإرشاد السياحي (فرنسي)
  • رسالة برنامج الإرشاد السياحي )شعبة اللغة الفرنسية)
  • أهداف برنامج ليسانس الإرشاد السياحي (شعبة اللغة الفرنسية)
  • معايير اختيار القيادات الأكاديمية
  • معايير اختيار منسق ملفات الجودة
  • مهام منسق البرنامج
  • خطه التعزيز والتطوير
  • مواصفات الخريج لبرنامج الإرشاد السياحي (شعبة اللغة الفرنسية)
  • هيكل ومكونات برنامج الإرشاد السياحي شعبة اللغة الفرنسية
  • احصائيات الطلاب 2023
  • استراتيجية التعليم والتعلم
  • الهيكل التنظيمي لقسم الارشاد السياحي فرنسي
  • استراتيجية التعليم والتعلم لبرنامج اﻹرشاد السياحى (شعبة اللغة الفرنسية)
  • دليل الزيارات الميدانية ببرنامج الإرشاد السياحي ( شعبة اللغة الفرنسية)
  • خطة الزيارات الميدانية ببرنامج الإرشاد السياحي ( شعبة اللغة الفرنسية) العام الجامعي (2022/2023)
  • آلية التعامل مع المشاكل المؤثرة في فاعلية التعليم والتعلم برنامج الإرشاد السياحي (شعبة اللغة الفرنسية)
  • دليل الريادة العلمية لبرنامج الارشاد السياحي
  • آلية التعامل مع الشكاوى

رسالة برنامج الإرشاد السياحي )شعبة اللغة الفرنسية)

"إعداد خريج متميز علميًا ومهنيًا في مجال الإرشاد السياحي وفقًا لمعايير الجودة ومؤهل للعمل بلغة أجنبية أولى (فرنسية) سليمة في المناطق الأثرية والسياحية والمتاحف القومية المصرية برفقة السائحين الأجانب ومواكب للتطورات المعرفية والتكنولوجية بما يفي باحتياجات سوق العمل محليًا واقليميًا. ويمنح البرنامج درجة الليسانس في الإرشاد السياحي ﻹجازة الحصول على ترخيص وزارة السياحة لممارسة مهنة ا الإرشاد السياحي بطريقة حرفية وبما يتناسب مع ترسيخ الانتماء والهوية الوطنية."

        La information d’un diplômé distingué sur le plan académique et professionnel dans le domaine du Guide Touristique d’après les critères de la qualité, capable de travailler avec une langue française correcte dans les sites archéologiques, touristiques et les musées nationaux égyptiens en accompagnant les touristes internationaux et progressé au rythme des évolutions de la connaissance et de la technologie ce qui répond aux besoin du marché du travail à l’échelle nationale et régionale.

        Le département offre le degré de licence dans la Guide Touristique afin d’admettre l’obtention de l’autorisation du ministère du tourisme pour la pratique professionnelle de Guide Touristique avec l’affirmation de l’appartenance et l’idée nationales.


أهداف برنامج ليسانس الإرشاد السياحي (شعبة اللغة الفرنسية)

  1. ﺇعداد خريج فى مجال اﻹرشاد السياحى قادرًا على العمل كمرشد سياحى وقائد للمجموعات السياحية وفرص أخرى فى قطاعات السياحة والضيافة.
  2. رفع مهارات طلاب برنامج اﻹرشاد السياحى فى المعارف التاريخية واﻵثرية الأساسية والعلوم السياحية.
  3. ﺇعطاء الطالب المعارف الخاصة بالحضارات والثقافات للشعوب الأخرى واﻹلمام بالأحداث الجارية.
  4. تمكين الطلاب من المعارف الخاصة بالبيئة المصرية والنسيج الاجتماعى المصرى.
  5. تنمية معرفة الطلاب بالمهارات التقنية ومهارات الأتصال الفعال والقدرة على القيادة.
  6. تمكين الطلاب من القدرة على التعامل مع الجنسيات المختلفة وحل المشكلات فى مجال اﻹرشاد السياحى.
  7. تمكين الطلاب من المهارات الأساسية للاسعافات الأولية.
  8. تنمية معرفة الطلاب بالاتصال باللغات الأجنبية المختلفة.
  9. تمكين الطالب من ﺇدراك الخصائص السيكولوجية للسائحين للتواصل معهم.
  10. تمكين الطالب من ﺇبراز وتقديم العادات والتقاليد القومية مع الحفاظ على الإنتماء والهوية الوطنية.

وهى تنبثق من رسالة البرنامج حيث تتعلق وترتبط ارتباطًا شديدًا بمخرجات العملية التعليمية المستهدفة من البرنامج  .

  1. Former un diplômé dans le domaine de Guide Touristique, capable de travailler en tant que guide touristique, chef des groupes touristiques et d’autres opportunités dans les secteurs touristiques et dans l’hospitalité.
  2. Améliorer les compétences des étudiants du programme de Guide Touristique dans les connaissances historiques st archéologiques principales et dans les sciences touristiques.
  3. Offrir à l’étudiant les connaissances concernant les civilisations et les cultures des peuples et d’être au courant des actualités.
  4. Rendre possible aux étudiants l’accès aux connaissances concernant l’écologie égyptienne et la structure sociale égyptienne.
  5. Développer les connaissances des étudiants en ce qui concerne les compétences techniques et les compétences des communications.
  6. Rendre possible aux étudiants de traiter avec les différentes nationalités et de résoudre les problèmes dans le domaine de Guide Touristique.
  7. Améliorer les étudiants dans les compétences principales des premiers secours.
  8. Développer les connaissances des étudiants pour communiquer avec les différentes langues étrangères.
  9. Aider les étudiants à comprendre les caractères psychologiques des touristes pour pouvoir communiquer avec eux.
  10.  Rendre possible à l’étudiant de monter et de présenter les us et les coutumes notionnelles en préservant l’appartenance et l’identité égyptiennes.


* تم اعتمادها بمجلس الكلية بتاريخ 8/4/2020

معايير اختيار القيادات الأكاديمية


أولاً: معايير اختيار عميد الكلية


  1. أن يكون متمتعًا بحمل الجنسية المصرية.
  2. أن يكون أحد الأساتذة العاملين بالكلية.
  3. أن يكون نابغًا في مجال نخصصه ومشاركًا في المؤتمرات والندوات العلمية والدورات التدريبية.
  4. أن يكون متمتعًا بسمات القائد الحكيم الذي يدعم روح الفريق ويشجع علي الابداع ويجيد فن التعامل مع التكنولوجيا الحديثة.
  5. أن يكون متمتعًا بشخصية مرنة ومتسما بضبط النفس، والحكمة، والثقة، ومهارات التواصل والحوار بحيث يستطيع التغلب على معوقات العمل الإداري، وحل الخلافات والمشكلات.
  6. أن يكون له اسهامات في وضع وتطوير سياسات التطوير الخاصة لديه سجل علمي ووظيفي يشهدان بتميزه والتزامه ونزاهته.
  7. أن يكون له دورًا بارزًا في لجان التطوير بوحدة ضمان الجودة والاعتماد وله اسهامات في وضع وتطويرسياسات التطوير الخاصة بتوصيف وتقرير البرامج التعليمية.
  8. أن يكون له شبكة قوية وفعالة مع المؤسسات الإدارية والخدمية في المجتمع.
  9. أن يكون خاليًا من العاهات التي تعوق العمل.

10- ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية في إحدى الجرائم المنصوص عليها في قانون العقوبات، أوعقوبة مقيدة للحريات، أو جريمة مخلة بالشرف، أو الأمانة، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

11- أن يجيد التعامل مع الآخرين ويتمتع بمهارات التفاوض والإقناع.

12- أن يقدم ملف خاص به عن تطوير الكلية في مدة ثلاث سنوات.

13- ألا تزيد فترة التعيين عن ثلاث سنوات وذلك طبقا للمادة (53) من القانون (103) مما يسمح بتداول السلطة وتكافؤ الفرص بين الجميع.








ثانياً: معايير اختيار رئيس القسم


  1. أن يكون متمتعًا بحمل الجنسية المصرية.
  2. أن يكون أحد الأساتذة العاملين بالكلية .
  3. أن يكون مشاركًا فعالًا في وضع الخطة الاستراتيجية  للكلية.
  4. أن يكون مشاركًا مميزًا في الأنشطة العلمية .
  5. أن يكون له دورًا بارز ومشاركة في لجان التطوير بوحدة ضمان الجودة والاعتماد.
  6. أن يكون من المشاركين في وضع خطط توصيف وتقرير البرامج والمقررات.
  7. أن تكون له مشاركات فعلية في الدورات التدريبية في مجال القيادة.
  8. أن يتمتع بعلاقات طيبة مع أعضاء الهيئة المعاونة وأعضاء هيئة التدريس.
  9. أن يتعامل بمنتهي الحيادية والموضوعية مع جميع أعضاء القسم.
  10. أن يكون حريصًا علي حل المشاكل الخاصة والمتعلقة بالقسم وتذليل كافة العقبات التي تعوق العملية التعليمية وكذلك تلك التي يواجهها أعضاء القسم في مجال البحث العلمي.
  11. أن يكون مشاركًا في الأنشطة والخدمات الطلابية.
  12.  أن يكون قادرًا على الخدمة المجتمعية للكلية والتواصل مع المجتمع الخارجي .
  13.  أن يكون سجله الوظيفي خاليًا من الجزاءات والإدانات .
  14.  ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية في إحدى الجرائم المنصوص عليها في قانون العقوبات أو عقوبة مقيدة للحريات أو عقوبة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره .






                                                                                           أ.د./ شيرين صادق الجندي

رئيس قسم الإرشاد السياحي

معايير اختيار منسق ملفات الجودة


  1. ألا يكون قد حصل على عقوبة أو جزاء خلال الخمس سنوات الأخيرة.
  2. أن يتمتع بمهارات إدارية ويجيد فن التعامل والتواصل مع البشر.
  3. أن يجيد أكثر من لغة أجنبية وبالأخص اللغتين الفرنسية والإنجليزية.
  4. أن يجيد فن التعامل مع التكنولوجيا الحديثة.
  5. أن يكون على دراية علمية جيدة بتخصص البرنامج الدراسي وفقا للوائح القسم المنبثقة من لوائح ومعايير قطاع السياحة والفنادق من المجلس الأعلى للجامعات المصرية.
  6. أن يكون من السادة أعضاء هيئة التدريس المشاركين في تدريس بعض مقررات البرامج الدراسية للقسم وتنفيذ الجوانب العملية لها.
  7. تتوافر لدية خبرة جيدة في مجال تطبيق الجودة ومعايير الاعتماد.
  8. أن يكون له نشاط علمي متميز في مجال الإرشاد السياحي و الرؤية المستقبلية لتطوير النشاط السياحي في مصر.











أ.د./ شيرين صادق الجندي        

                                                                          رئيس قسم الإرشاد السياحي

مهام منسق البرنامج


1- متابعة / إستفاء المقررات الدراسية بشكل مستمر.

2- المتابعة/ المراجعة الداخلية و الخارجية للبرنامج.

3- الاستفادة من نتائج مخرجات تعلم الطلاب فى تطوير البرامج .

4- تسجيل (إثبات) كل تعديل أو تغير فى محتوى المقررات الدراسية الموجودة فى لائحة البرنامج.

5- إجراء استبيانات تقيس رضا الطلاب بشكل مستمر ازاء ما يقدم لهم من خدمات و العمل على رفع درجة رضاهم.

6- التأكد من تحديث ملفات المقررات الدراسية لكل فصل دراسى.

7- تحديد مواصفات خريجى البرنامج بما يتفق مع المعايير الأكاديمية و متطلبات سوق العمل.

8- العمل على نشر ثقافة الجودة فيما يتعلق بتوصيف المقرر و الالتزام به، كذلك أساليب التعليم و التقييم.

9- التحديث الدورى للسير الذاتية الخاصة بأعضاء هيئة التدريس و إعلانها على الموقع الالكترونى للكلية على صفحة التواصل الاجتماعى للقسم ( فيس بوك).

10- التأكد المستمر من نشر كل ما يخص البرنامج الكترونيا على موقع الكلية.

11- إعداد و جمع كل ما يخص ملف التقدم للإعتماد بالتعاون مع باقى اللجان.

12- المتابعة و التنسيق مع وحدة الجودة بالكلية.






            أ.د./ شيرين صادق الجندي

          رئيس قسم الإرشاد السياحي


مواصفات الخريج لبرنامج الإرشاد السياحي (شعبة اللغة الفرنسية)

  1.  القدرة على قيادة المجموعات السياحية من مختلف الجنسيات والأعمار.
  2. الإتصال باللغات الأجنبية المختلفة.
  3. إدراك الخصائص السيكولوجية للسائحين للتواصل معهم.
  4. إبراز وتقديم العادات والتقاليد القومية.
  5. احترام الثقافات المتعددة والإلمام بالأحداث الجارية.
  6. فهم وإدراك المعارف الأساسية فى صناعة السياحة والضيافة والفندقة.
  7.  مواكبة ما يطرأ من المتغيرات والمستجدات فى بيئة العمل التي يلتحق بها.
  8.  فهم الثقافات المختلفة والتعامل مع الانماط السلوكية المتنوعة والإلمام بمبادئ وخصائص خدمة العملاء.
  9. ممارسة مهارات الاتصال والعرض الفعال.

10-التعلم الذاتي والرغبة فى التعلم المستمر.

11-الإلمام بالمناهج الملائمة فى حل المشكلات و الأزمات والمواقف الطارئة فى العمل.

12-إدراك القوانين والتشريعات الخاصة بقطاعي السياحة والضيافة واللوائح المنظمة لحقوق وواجبات العاملين بالمجال.

13-أن يلم بمبادئ الصحة العامة والمهنية والإسعافات الأولية وقواعد الأمن والسلامة التي تخدم العمل بالقبطاع.

14-إكتساب المهارات الإدارية والفنية المتعلقة بالمجال.

15-إدراك المعارف المتعلقة بمجال التخصص فى الإرشاد السياحي  وكذلك المجالات المرتبطة.

16-الإلمام بالمعلومات التاريخية والأثرية الأساسية.

17- التعرف على حضارات وثقافات الشعوب الأخرى.

18- فهم التفاصيل المختلفة للبيئة المصرية والنسيج الإجتماعي المصري.

19- إتقان المهارات التقنية ومهارات الإتصال الفعال والقدرة على القيادة.

20- القدرة على التعامل مع الجنسيات المختلفة وحل المشكلات فى مجال التخصص.

21- معرفة المهارات الأساسية للإسعافات الأولية.



آلية التعامل مع الشكاوى

ايميل الشكاوى

complaints.tourist.guidance@gmail.com