لائحة مرحلة الدرجة الجامعية الأولى - أولاً: استراتيجية الكلية

  • مادة (1): أهداف الكلية
  • مادة (2): أقسام الكلية
  • مادة (3): الدرجات العلمية والدبلومات
  • مادة (4): شروط القبول بالكلية
  • مادة (5): نظام الدراسة
  • مادة (6): نظام التسجيل والقيد
  • مادة (7): العبء الدراسي للطالب
  • مادة (8): حساب السنوات الدراسية
  • مادة (9): تقييم الطلاب
  • مادة (10): نظام التقييم
  • مادة (11): إعادة امتحان المقرر
  • مادة (12): متطلب التخرج
  • مادة (13): مراتب الشرف
  • مادة (14): قواعد احتساب نسبة الغياب
  • مادة (15): قواعد تأجيل الامتحان النهائي في مقرر أو أكثر
  • مادة (16): المراقبة الأكاديمية
  • مادة (17): الإيقاف عن الدراسة وإعادة القيد
  • مادة (18): نظام الإرشاد الأكاديمي
  • مادة (19): حساب المعدل الفصلي والتراكمي
  • مادة (20): التحويل إلى الكلية من كلية مناظرة
  • مادة (21): الحذف والإضافة والانسحاب
  • مادة (22): الإنذار الأكاديمي
  • مادة (23): الغياب عن الامتحان النهائي
  • مادة (24): إجراءات الامتحان النهائي
  • مادة (25): السجل الأكاديمي
  • مادة (26): متطلبات الجامعة
  • مادة (27): متطلبات الكلية

الرؤية والرسالة:

(أ) الرؤية: أن تصبح كلية الآداب جامعة عين شمس كلية رائدة تعليمياً، وبحثياً ومعرفياً في مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية على المستوى المحلى والإقليمي والدولي.

(ب) الرسالة:

  1. إعداد خريجين متميزين علمياً ومهنياً في مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية وفقاً لمعايير الجودة.
  2. مواكبة التطورات المعرفية والتكنولوجية وتطوير العملية البحثية.
  3. خدمة المجتمع وتنميته والوفاء باحتياجات سوق العمل داخل مصر وخارجها.
  4. تعزيز قيم المهنة وآدابها وأخلاقياتها.
  5. ترسيخ الانتماء والهوية الوطنية.

 تتكون كلية الآداب من ستة عشر قسماً علمياً، كالآتي:

  1. قسم اللغة العربية وآدابها
  2. قسم اللغة العبرية وآدابها
  3. قسم اللغات الشرقية وآدابها (فارسي ـ تركي ـ أوردي)
  4. قسم اللغة الإنجليزية وآدابها
  5. قسم اللغة الفرنسية وآدابها
  6. قسم الحضارة واللغات الأوربية القديمة
  7. قسم التاريخ
  8. قسم الجغرافيا
  9. قسم الدراسات الفلسفية
  10. قسم علم النفس
  11. قسم علم الاجتماع
  12. قسم الآثار (مصري ـ يوناني وروماني ـ إسلامي)
  13. قسم الإرشاد السياحي (شعبة عامة ـ فرنسي)
  14. قسم علوم الاتصال والإعلام
  15. قسم المكتبات والمعلومات
  16. قسم الدراما والنقد المسرحي

تمنح جامعة عين شمس بناء على طلب كلية الآداب الدرجات العلمية والدبلومات الآتية:

  1. درجة الليسانس في الآداب في أحد تخصصات الأقسام المذكورة في هذه اللائحة.
  2. درجة الماجستير في الآداب في أحد تخصصات الأقسام المذكورة في هذه اللائحة.
  3. درجة الدكتوراه في الآداب في أحد تخصصات الأقسام المذكورة في هذه اللائحة.
  4. دبلومات الدراسات العليا الآتية:
    1. دبلوم في الخدمة النفسية
    2. دبلوم في العلاقات الصناعية
    3. دبلوم في علم الإجرام
    4. دبلوم في اللغة العربية لغير الناطقين باللغة العربية
    5. دبلوم في الفكر الإسلامي
    6. دبلوم في الدراسات المسرحية
    7. دبلوم في الترجمة المهنية المتعددة اللغات
    8. دبلوم الترجمة في اللغة العبرية
    9. دبلوم الترجمة المهنية في اللغات الشرقية (فارسي ـ تركي ـ أوردي)
    10. دبلوم نظم المعلومات
  1. يتم قبول الطلاب للدراسة بالكلية بناء على الآتي:
    1. القواعد التي يضعها مكتب تنسيق القبول بالجامعات من بين الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها.
    2. مقابلة شخصية للطلاب الراغبين في الالتحاق بقسم الإرشاد السياحي.
    3.  تقبل الكلية الطلاب الوافدين للدراسة بها وفقاً للقواعد المتبعة في ذلك.
  1. توزع المقررات الدراسية لكل قسم على ثمانية فصول دراسية (4 سنوات) ويحدد لكل مستوى دراسي عدد الوحدات الدراسية (الساعات المعتمدة) حسب ما تقتضيه الخطة الدراسية.
  2. ينقسم العام الجامعي إلى فصلين دراسيين وفصل صيفي، والفصل الدراسي مدته الزمنية 14 أسبوعاً، والفصل الصيفي مدته 7 أسابيع.
  3. الدراسة باللغة العربية في أقسام: اللغة العربية ـ الجغرافيا ـ التاريخ ـ الفلسفة ـ علم النفس ـ علم الاجتماع ـ اللغات الشرقية ـ الحضارة الأوربية ـ اللغة العبرية ـ الآثار ـ علوم الاتصال والإعلام والإرشاد السياحي (شعبة عامة) ـ المكتبات ـ الدراما والنقد المسرحي.
  4. الدراسة باللغة الإنجليزية في قسم اللغة الإنجليزية.
  5. الدراسة باللغة الفرنسية في قسم اللغة الفرنسية وشعبة الإرشاد السياحي فرنسي.
  6. تتم الدراسة بنظام الساعات المعتمدة، وتكون الساعة المعتمدة هي وحدة قياس وزن المقرر الـدراسي، ومن الممكن أن تتألف مـن ساعة، أو ساعتين، أو ثلاث ساعات، أو أربع ساعات دراسية "زمنية".
  7. تنقـسم المقررات الدراسية إلى مقررات إجبارية ومقررات اختيارية ومتطـلب كلية ومتطلب جامعة.
  8. لكل مقرر في كل مستوى من المستويات الثمانية رقم ورمز كودى خاص.
  9. يتم تحديد المتطلب السابق للمقررات في المستويات المختلفة وفق أسس علمية موضوعية تقوم على الترتيب الموضوعي والزمني ولا يجوز للطالب التسجيل في مقرر له متطلب سابق إلا بعد استيفاء شرط النجاح في المتطلب السابق.
  10. لا يجوز أن يكون المقرر الاختياري متطلباً سابقاً لمقرر إجباري.
  11. مدة الدراسة للحصول على درجة الليسانس حوالي 144 ساعة معتمدة موزعة على ثمانية فصول دراسية (مستويات).
  1. يختار الطالب في بداية كل فصل دراسي المقررات التي يدرسها من بين المقررات المطروحة، ويعاونه في ذلك المرشد الأكاديمي.
  2. لا يحق للطالب تسجيل المقررات في الفصل الدراسي إلا بعد سداد المصروفات الدراسية.
  3. الطلاب المتعثرون دراسياً يتم تسجيلهم في المقررات بما يضمن لهم الحد الأدنى (12) ساعة في كل فصل، مع مراعاة عدم التعارض في الجدول الدراسي، وعدم السماح بأخـذ مقررات المستوى الأعلى إلا بعد إكمال الحد الأدنى للطالب.
  4. يتم القيد لأي فصل دراسي خلال أسبوعين قبل بدء أي فصل دراسي بعد استيفاء شروط القيد ويعـتبر الفصل الصيفي اختـيارياً للطلاب ويحـدد مجلس الكلية الحـد الأدنى لعـدد الطلاب الذين يسمح بتسجيلهم للفصل الصيفي.
  1. متوسط العـبء الدراسي للطـالب المنـتظم هـو تسجيله في عـدد ساعات معتمدة في الـفـصل الدراسي الواحد تتراوح بين (12 ـ 18) ساعة معتمدة في الأسبوع.
  2. لا يزيد متوسط العـبء الدراسي للفصل الصيفي عن مقررين فقط.
  3. يجـوز رفـع الحد الأعلى للعبء الدراسي في الفصل الدراسي إلى (21) ساعة بعـد مـوافقة مجلس القسم ومجلس الكلية، على أن يتحقق أحد الشرطين الآتيين:
    • ألا يقل معدل الطالب في الفصل الاعتيادي السابق عن (4) نقاط من (5) نقاط.
    • أن يتـوقـف تخـرج الطـالب على السـماح له بـدراسة (21) سـاعـة.
  4. الحد الأدنى للعـبء الدراسي للطـالب هـو (12) ساعة معتمدة في الـفـصل الدراسي الواحد ويجوز عدم التقيد بهذا الحد الأدنى في حالة كون الطالب في فصل التخرج، وذلك بعد موافقة مجلس القسم ومجلس الكلية على ذلك.
  5. الساعة الزمنية في هذه اللائحة تساوى ساعة معتمدة.
  6. يمكن للطالب التخرج في ستة فصول دراسية كالآتي:

(6 فصول دراسية × 21 ساعة معتمدة = 126)، (2 فصل صيفي × 9 ساعات معتمدة = 18)، المجموع = 144 ساعة معتمدة

 أي أن ذلك من الممكن إذا أخذ الطالب الحد الأقصى في ستة فصول، والحد الأقصى في فصلين صيفيين.

تحتسب السنوات الدراسية كما يلي:

عدد الساعات التي اجتازها الطالب

السنة الدراسية

أقل من 36 ساعة معتمدة

الأولى (مستوى أول وثان)

من 36 ساعة إلى أقل من 72 ساعة معتمدة

الثانية (مستوى ثالث ورابع)

من 72 ساعة إلى أقل من 108 ساعة معتمدة

الثالثة (مستوى خامس وسادس)

من 108 ساعة إلى 144 ساعة معتمدة

الرابعة (مستوى سابع وثامن)

  1. يتم تقييم الطالب خلال الفصل الدراسي على النحو الآتي:
  • 75 درجة اختبار نهاية الفصل الدراسي
  • 5 درجات للحضور والمشاركة
  • 10 درجات اختبار أول في الأسبوع السابع (تحريري ـ شفوي ـ عملي)
  • 10 درجات اختبار ثان في الأسبوع الثالث عشر (تحريري ـ شفوي ـ عملي)
  1. يجوز لمجلس القسم بعد موافقة مجلس الكلية تعديل توزيع درجات التقييم لأي مقرر وفقاً لطبيعة الدراسة في البرامج.
  2. مقرر (حق 200) حقوق الإنسان مقرر نجاح ورسوب فقط ولا تحسب له درجة أو تقدير ولا يضاف إلى المجموع.    
  3. مقرر (حسب 100) الحاسب الآلي مقرر نجاح ورسوب فقط ولا تحسب له درجة أو تقدير ولا يضاف إلى المجموع.
  1. تحسب درجات التقييم وفقاً للجدول الآتي:

الدرجة

وزن التقدير (النقاط من هـ)

التقدير باللغة العربية

التقدير بالإنجليزية

أقل من 60

صفر

راسب (هـ)

F

من 60 إلى أقل من 65

2

مقبول (ل)

D

من 65 إلى أقل من 70

2.5

مقبول مرتفع (ل+)

D+

من 70 إلى أقل من 75

3

جيد (جـ)

C

من 75 إلى أقل من 80

3.5

جيد مرتفع (جـ +)

C+

من 80 إلى أقل من 85

4

جيد جداً (جـ جـ)

B

من 85 إلى أقل من 90

4.5

جيد جداً مرتفع (جـ جـ)

B+

من 90 إلى أقل من 95

4.75

ممتاز (م)

A

من 95 إلى 100

5

ممتاز مرتفع (م +)

A+

  1. هناك تقديرات أخرى للتقييم كالآتي:
  • W يعنى أن الطالب منسحب بعذر مقبول من المقرر بحد أقصى 3 مقررات في الفصل الدراسي الواحد.
  • DN يعنى أن الطالب محروم لتجاوزه نسبة الغياب المقررة (30 %).
  1. في حالة إعادة الطالب لمقرر الرسوب الذي حصل فيه على تقـدير (ه ـ F) ونجاحه في امتحان الإعادة يعـطى الطالب تقدير الدرجة التي حصل عليها فإن تكـرر رسوبه في المقرر نفسه ودخل الامتحان مرة أخرى لا يزيد تقدير المقرر عن أعلى مقبول (D) في حالة نجاحه.
  2. في حالة إعادة الطالب للمقرر الذي انسحب منه بعذر مقبول أو حرم فيه من دخول الامتحان لتجاوزه نسبة الغياب يعـطى الطالب درجته الفعلية التي حصل عليها في الامتحان كما هي أما في حالة تقدم الطالب لتحسين تقديره في مادة ما يعطى متوسط التقديرين.
  1. لا يقل المعدل التراكمي للطالب عند التخرج عن (2) نقطة من (5) نقاط.

يمنح الطلاب المتفوقون مراتب الشرف على أساس معدلاتهم التراكمية طبقاً لما يلي:

  1. مرتبة الشرف الأولى: للطالب الحاصل على معدل تراكمي لا يقل عن 4.75
  2. مرتبة الشرف الثانية: للطالب الحاصل على معدل تراكمي لا يقل عن 25.4

ويشترط لمنح الطالب مرتبة الشرف الأولى أو الثانية عدم رسوبه في أي مقرر دراسي.

  1. إذا بلـغت نسبة غياب الطالب خـلال الأسابيع السـبعة الأولى (30%) يجـوز للطالب الانسحاب من المقرر.
  2. إذا تجاوزت نسبة غياب الطالب خلال الأسابيع السـبعة الأولى (30%) لا يسمح للطالب بالانسحاب من المقرر ولا بحـضور المحاضرات أو تـأدية امتحان نـهاية الفصل الدراسي ويعتبر الطالب محروماً ويحصل على درجة (ه ـ F) في المقرر.
  1. يجوز لعذر قهري تقبله الكلية تأجيل الامتحان النهائي للطالب في سنوات الانتقال (الأولى ـ الثانية ـ الثالثة) في مقرر أو أكثر، على أن يعـقد الامتحان التكميلي في المقررات التي تخلف عنها الطالب في امتحان نهاية الفصل الدراسي التالي في حالة طرح المقررات.
  2. في حالة عدم طرح المقررات في الفصل الدراسي التالي مباشرة يعقد الامتحان في أول فصل دراسي تطرح فيه هذه المقررات.
  1. إذا حصل الطالب في نهاية الفصل الدراسي على معدل تراكمي أقل من (2) يوضع تحت المراقبة الأكاديمية لمدة فصلين تاليين، ليصل معدله في نهاية الفصل الدراسي الثاني إلى (2).
  2. لا يسمح للطالب خلال وضعه تحت المراقبة الأكاديمية بالتسجيل في مقررات تزيد عن 12 ساعة في الفصل الدراسي الواحد.
  3. يجتمع الطالب الموضوع تحت المراقبة الأكاديمية كل خمسة عشر يوماً مع مرشده الأكاديمي لمتابعة تحصيله الدراسي.
  4. يمنع الطالب الموضوع تحت المراقبة الأكاديمية من الاشتراك في جميع أنشطة اتحاد الطلاب.
  1. إذا لم يحقق الطالب في نهاية فترة المراقبة الأكاديمية معدلاً تراكمياً مقداره (2) نقطة، يوقف عن الدراسة بالبرنامج، ويتم فصله.
  2. يجوز للطالب الموقوف عن الدراسة التقدم بالتماس إلى وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب لإعادة قيده.
  3. يتم عرض الالتماس على لجنة شئون الطلاب بالكلية في حضور المرشد الأكاديمي للطالب ورئيس القسم المسجل به الطالب وللجنة الموافقة على إعادة القيد مع وضع شروط تضمن المساعدة الأكاديمية والاجتماعية الأفضل للطالب.
  1. يحدد كل قسم مرشداً أكاديمياً لكل 30 طالباً ليقوم بإرشادهم في اختيار المقررات وسائر شئونهم الأكاديمية.
  2. يتركز دور المرشد الأكاديمي في النقاط الآتية:
  • إرشـاد الطلاب في اختيار المقررات التي يسجلونها خـلال فتـرة التسجيل في كـل فصل دراسي.
  • متابعة تحصيل الطالب في دراسته عن طريق التواصل مع أساتذته، ومعاونته في التغلب على صعوبات الدراسة.
  • متابعة الطالب في كل أموره الدراسية من تسجيل وعبء دراسي وحذف وإضافة وانسحاب من الدراسة وما شابه ذلك، والتحقق من أن ما يختاره الطالب في مصلحته.
  • رعاية الطلاب المتعثرين الموضوعين تحت المراقبة الأكاديمية والموقوفين عن الدراسة، وتذليل الصعوبات التي تعوق تحصيلهم، حتى يستقيم مسارهم الدراسي.
  • إبداء الرأي الأكاديمي والاجتماعي في شأن الطلاب الذين يقدمون التماسات إلى لجنة شئون الطلاب لإعادة قيدهم.
  1. المعـدل الفصلي هو معدل نقاط الطالب في المواد التي درسها في فصل دراسي معـين ويتم حسابه كالآتي:

مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب ÷ مجموع ساعات المقررات التي درسها الطالب في الفصل.

  1.  تحسب النقاط التي حصل عليها الطالب في كل مقرر بضرب عدد ساعات المقرر في وزن التقدير الذي حصل عليه الطالب في المقرر.

مثال

المقرر

عدد الساعات

الدرجة التي حصل عليها الطالب

رمز التقدير

وزن التقدير

النقاط

جغ301

2

85

B+

4.5

9

جغ302

3

70

C

3

9

جغ303

3

92

A

4.75

25.14

جغ304

4

80

B

4

16

المجموع

12




25.48

 وفى هذه الحالة يتم حساب المعدل الفصلي كالآتي:

48.25 ÷ 12 = 4.02

  1. يتم حساب المعدل التراكمي بقسمة عدد النقاط التي حصل عليها الطالب حتى تخرجه (نجاحاً أو رسوباً) في جمـيع الفصول على مجموع ساعات المقررات التي درسها في كل المستويات مع مراعاة أن يتم حساب المقرر في حالة إعادته للمرة الثانية ونجاح الطالب فيه بتقدير مقبول (D)، أي:

عدد نقاط الفصول ÷ عدد الساعات (144 ساعة)

  1. يجوز إعفاء الطالب المحول إلى الكلية من كلية مناظرة ومعترف بها من أداء الامتحان في بعض المقررات بعد إجـراء مقاصة بمعرفة الأقسام المختصة واعتمادها من مجلس الكلية إذا ثبت أنـه اجتاز بنجاح الامتحان في مقررات تعادلها في الكلية المحول منها ويكون الإعفاء بقرار من رئيس الجامعة بعد موافقة مجلس الكلية بناءً على رأى لجنة شئون الطلاب ورأى مجلس القسم المختص.
  2. لا يجوز تحويل الطلاب في الفرقة النهائية (المستويان السابع والثامن).
  1. يجوز للطالب حذف، أو إضافة مقرر أو أكثر، أو استبداله خلال الأسبوع الأول من بداية كل فصل دراسي، ولا تثبت في سجله ملاحظة (منسحب) من المقرر الذي حذفه أو استبدله خلال المدة المذكورة.
  2. يجوز للطالب الانسحاب من مقرر ما حتى نهاية الأسبوع السابع من بداية الفصل الدراسي العادي، وحتى نهاية الأسبوع الثالث من بداية الفصل الصيفي وفى هذه الحالة تثبت له ملاحظة (منسحب) ذلك إذا لم يتجاوز الطالب الحد الأقصى للغياب (30 %).
  3. إذا انسحب الطالب من جميع مقررات الفصل الدراسي عليه أن يقدم عذراً للكلية، ويشترط قبول العذر من مجلس الكلية.
  1. يوجه الإنذار الأكاديمي للطالب في حالة وصول نسبة غيابه في المقرر إلى 10 % (إنذار أول)، فإذا وصلت نسبة الغياب في المقرر إلى 20 % يوجه له (إنذار ثانٍ)، فإذا تجاوزت نسبة الغياب في المقرر 30 % يتم حرمان الطالب من دخول الامتحان ويحسب للطالب في المقرر معدل (صفر).
  2. يوجه للطالب إنذار أكاديمي في حالة تدنى معدله عن (2).
  1. كل من يتغيب عن امتحان نهائي معلن، يعتبر راسبًا في ذلك المقرر، ويعطى تقدير راسب (F)، إلا إذا قدم عذرًا مقبولًا إلى عميد الكلية قبل عقد الامتحان، إلا في حالة الظروف القهرية فيمكن قبول العذر بعد الامتحان ويعتمده مجلس الكلية ولجنة شئون الطلاب بالجامعة.
  2. إذا تقدم الطالب بعذر مقبول إلى عميد الكلية عن عدم حضور امتحان نهائي خلال ثلاثة أيام من تاريخ عقد الامتحان وتم اعتماده من مجلس الكلية ولجنة شئون الطلاب بالجامعة يحتسب له تقدير (غير مكتمل) = (IC) في هذا المقرر، بشرط أن يكون حاصلاً على 60 % من درجة الأعمال الفصلية. وفـى هذه الحالة يتاح للطالب دخول الامتحان في هذا المقرر في الفصل الدراسي التالي وتحسب الدرجة النهائية له على أساس درجة الامتحان النهائي مضافاً إليها درجة الأعمال الفصلية السابق حصوله عليها.
  1. تعقد امتحانات النقل في نهاية كل فصل دراسي.
  2. ضرورة الالتزام بالسرية في إجراء الامتحانات.
  3. يضع أستاذ المقرر أسئلة الامتحان، ويجوز في حالة الضرورة وبناء على اقتراح رئيس القسم أن يضعها من يختاره مجلس القسم.
  4. يصحح أستاذ المقرر الامتحان بالاشتراك مع زميل آخر يحدده مجلس القسم.
  5. لا يسمح للطالب بدخول الامتحان النهائي بعد مضى ربع ساعة من بدايته إلا بإذن من عميد الكلية أو وكيل الكلية لشئون الطلاب وذلك في حالة الظروف القهرية ولا يسمح له بالخروج قبل مضى نصف وقت الامتحان.
  6. لا يجوز اختبار الطالب في أكثر من مقرر في يوم واحد، ولمجلس الجامعة الاستثناء من ذلك بناء على طلب من مجلس الكلية.
  7. الغش في الامتحان أو الشروع فيه، أو دخول لجنة الامتحان بأجهزة المحمول، أو مخالفة القواعد والنظم الخاصة بالامتحان أمور يعاقب عليها الطالب وفق لائحة تأديب الطلاب التي يصدرها مجلس الجامعة.
  8. مدة الامتحان النهائي ساعتان إلا إذا قرر مجلس الكلية غير ذلك.
  1. السجل الأكاديمي هو بيان يوضح سير الطالب الدراسي، ويشمل المقررات التي يدرسها في كل فصل دراسي بــرموزها وأرقـامها وعـدد ساعاتها والتقديرات التي حصل عليها كما يوضح السجل المعدل الفصلي والمعدل التراكمي وبيان التقدير العام بالإضافة إلى المقررات التي أعفى منها الطالب المحول.
  2. التقدير غير المكتمل هو تقدير يرصد مؤقتاً لكل مقرر يتعذر على الطالب استـكمال متطلباته في الموعد المحدد، وذلك بعد موافـقة مجلس القسم، ويـرمز له في السـجل الأكاديمي بالرمز (IC).
  • كود (حسب 100) الحاسب الآلي، ساعتان.
  • كود (حق 200) حقوق الإنسان، ساعة واحدة.
  1. اللغة العربية: وتدرس في جميع أقسام الكلية.
  2. اللغة الأجنبية: وتدرس في جميع أقسام الكلية.
  3. اللغات الشرقية: وتدرس في أقسام (اللغة العربية، الفلسفة، التاريخ، الآثار).