قسم اللغة العربية وآدابها

  • عن القسم
  • أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة
  • رسالة البرنامج وأهدافه
  • لائحة البرنامج
  • الهيكل التنظيمي
  • مواصفات الخريج ومجالات العمل
  • استراتيجيات التعليم والتعلم
  • منسق البرنامج ومعايير اختياره
  • المهارات المستهدفة
  • آليات الدعم الأكاديمي
  • آليات التحفيز والمحاسبة

يعد قسم اللغة العربية وآدابها من أوائل الأقسام التي ضمتها كلية الآداب عند صدور قرار إنشائها عام 1950، وكان مقره السابق القسم الأدبي بالمعهد العالي للمعلمين، الذي يقع في حي شبرا مصر، ثم كان انتقاله إلى المبنى الحالي بالزعفران عام 1962م بالتلازم مع انتقال كلية الآداب بكافة أقسامها إلى الحرم الجامعي. عمل القسم في بداياته بنظام الشهادات بدلا من نظام السنوات، وكان الغرض من ذلك أن يتاح للطالب فرصة التعرف على مجموعة من المواد الدراسية المتكاملة في مدة عام، بحيث تتكون عنده الذهنية العلمية في هذه المواد ثم ينتقل إلى مجموعة أخرى. ويمنح قسم اللغة العربية وآدابها درجة الليسانس ودرجتي الماجستير والدكتوراه في فرعي اللغة والأدب، وقد صدر القرار الوزاري للعمل بنظام الساعات المعتمدة عام 2013م، وانطلقت الممارسة الفعلية لأول لائحة دراسية للبرنامج بدأ من العام الدراسي 2014-2015، وهو يعد أقدم برنامج في التخصص على مستوى جامعات مصر تطبيقا لهذا النظام.

ويمتاز برنامج اللغة العربية بآداب عين شمس عن غيره من البرامج المماثلة في أنه يخدم قطاعًا عريضًا من طلاب محافظتي القاهرة والقليوبية إذ يصل عدد الطلبة المقيدين بالبرنامج ما يقارب 3000 طالبًا، مما يوفر كوادر بشرية مميزة تغطي متطلبات سوق العمل في مجال التدريس أو ممارسة النقد الأدبي وتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، هذا إضافة إلى العمل في مجال التدقيق اللغوي... إلى آخره.

هذا وقد شغلت الدراسات المسرحية جزءا من اهتمام القسم، الذي ظل يمنح دبلوم الدراسات المسرحية إلى بداية التسعينات من القرن الماضي، وكان لأساتذته دور أصيل في إنشاء قسم الدراما والنقد المسرحي، الذي وضع نواته الأولي الأستاذ الدكتور عز الدين إسماعيل، ليبدأ العمل فعليا 2005-2006م.

 

أعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة العربية وآدابها

 

 

عضو هيئة التدريس

الوظيفة الحالية

التخصص الدقيق

البريد الرسمي

 

أ.د.

مصطفى عبدالشافي محمد

استاذ متفرغ

أدب قديم

mostafa.alshoury@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

أ.د.

محمد يونس عبدالعال

استاذ متفرغ

أدب قديم

mohamed.younis@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

أ.د.

محمد عبدالمطلب مصطفى

استاذ متفرغ

نقد وبلاغة

mohamed.mostafa@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

أ.د.

ابراهيم محمود عوض

استاذ متفرغ

أدب حديث

ibrahim.awad@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

أ.د.

احمد ابراهيم هندي داوود

استاذ متفرغ

نحو والصرف واللغة

ahmed.hindy@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

أ.د.

علي محمد احمد هنداوي

استاذ متفرغ

علوم اللغة

ali.hindawy@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

أ.د.

محمد ابراهيم احمد الطاووس

استاذ متفرغ

أدب وقد وبلاغة

mohamed.eltawsy@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

أ.د.

منى محمد طلبة علي اسماعيل

استاذ متفرغ

أدب ونقد حديث

mona.mohamed@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

أ.د.

عبدالناصر حسن محمد شعبان

استاذ متفرغ

أدب ونقد حديث

abdelnaser.hassan@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

أ.د.

طارق سعد اسماعيل شلبي

استاذ

دراسات اسلامية

tarek.saad@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

أ.د.

سعيد احمد محمود الوكيل

استاذ

النقد والأدب العربي الحديث

said.ahmed@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

أ.م.د.

منال محرم عبدالمجيد حسن

استاذ مساعد

أدب قديم

manal.mouharm@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

أ.م.د.

هند رأفت السيد عبدالفتاح

استاذ مساعد

نحو وصرف

hend.raafat@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

د.

ملهم محمد محمد علي

مدرس متفرغ

دراسات اسلامية

molhem.mohamed@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

د.

ابتسام عبدالفتاح محمود حسن خير الدين

مدرس متفرغ

أدب قديم

ibtesam.khaireldin@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

د.

ايهاب محمود احمد ابراهيم

مدرس

الدراسات اللغوية

ihab.mahmoud@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

د.

إسلام حسن إبراهيم الشرقاوي

مدرس

أدب قديم

islam.alsharkawi@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

د.

هدى عطية عبدالغفار محمد

مدرس

أدب حديث

hoda.attia@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

د.

فاطمة عبدالتواب سيد بدوي

مدرس

 

fatma.sayed@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

د.

رشا حسين زغلول محمود

مدرس

أدب حديث معاصر

rasha.hussein@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

د.

السعيد علي السعيد البسطويسي

مدرس

دراسات اسلامية

rasha.hussein@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

د.

احمد عبدالحميد عبدالحميد محمد حسن

مدرس

دراسات اسلامية

alsaid.ali@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

د.

بسمه رمضان عبده يوسف

مدرس

أدب ونقد حديث

basma.ramdan@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

د.

أحمد محمد عبدالقوي عبدالغني

مدرس

أدب أندلسي

ahmed.abdelhamed@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

د.

مي اشرف ابراهيم بخيت

مدرس

أدب قديم

Mai.ashraf@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

د.

فاطمة صالح محمد مصطفى جبر

مدرس

أدب ونقد قديم

fatma.saleh@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

د.

اسماء فتحي محمد دسوقي

مدرس

لغويات حديثه

asmaa.fathy@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

د.

محمد طارق محمد عبدالعزيز

مدرس

نحو وصرف

mohamed.tarek@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

د.

رحاب حمدي احمد سيد احمد

مدرس

لغويات حديثة

rehab.eLKholy@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

د.

ابراهيم محمد نجيب ابراهيم عبدالوهاب

مدرس

لغويات نحو وصرف

ibrahim.nageeb@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

د.

اميرة مروان عفيفي

مدرس

الأدب المقارن والنقد الحديث

amira.mrwan@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

أ.

داليا أحمد السيد عبدالوهاب

مدرس مساعد

بلاغة عربية

dalia.ahmed@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

أ.

هدى عبدالمحسن عبدالهادي

مدرس مساعد

لغويات حديثة

hoda.mohsen@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

أ.

هاني محمد سعيد على ابراهيم

مدرس مساعد

لغويات حديثة

hany.mohamed@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

أ.

ندا رشاد عثمان رشاد

مدرس مساعد

دراسات اسلامية

nada.rashad@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

أ.

عزه راضي رشاد أحمد

مدرس مساعد

الأدب المقارن والنقد الحديث

azza.rady@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

أ.

دعاء حسن محمد احمد

مدرس مساعد

الأدب العباسي

doaa.elbalki@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

أ.

احمد السلمي سلامه مسلم

مدرس مساعد

البلاغة والنقد الأدبي

ahmed.alselmy@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

أ.

شيماء شحاته إبراهيم مرسى

مدرس مساعد

أدب قديم

shaimaa.shehata@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

أ.

حازم ماهر عبدالرشيد

مدرس مساعد

أدب ونقد حديث

hazem.maher@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

أ.

محمود احمد جبر ابراهيم

مدرس مساعد

اللغويات

mahmoudeltablawy@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

أ.

هدير صابر سعيد حداد

معيد

أدب ونقد حديث

hadeer.saber@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

أ.

بسنت محمد السيد

معيد

 
bassant.moahmed@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

أ.

مها محمد عبدالصادق ابراهيم

معيد

نحو وصرف

maha.abdelsadk@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

أ.

محمود قدري منصور احمد

معيد

 

mahmoud.kadry@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

أ.

سلمى احمد عبدالكريم محمد عمر

معيد

 

salma.ahmed@art.asu.edu.eg

الصفحة الشخصية

رسالة برنامج اللغة العربية وآدابها

تنبع رسالة برنامج اللغة العربية وآدابها من رسالة الكلية، وتتركز في إعداد خريج مميز علميًا ومهنيًا في مجال اللغة العربية وآدابها، وما يرتبط بهما من علوم مساعدة، وتزويده بذخيرة معرفية تؤهله لمواجهة تحديات الحياة، وذلك من خلال ربط الأصالة بالمعاصرة والإلمام بالمبادئ العامة للتفكير المنهجي المنظم بما يكفل له مستوى عالٍ من الجودة والإتقان؛ تعزيزا لقيم المهنة وأخلاقياتها، وتلبية لاحتياجات المجتمع والتنمية على مستويي: التخصص والبحث العلمي، حيث يُعنى القسم بإعداد باحثين، وأعضاء هيئة تدريس يسهمون بفاعلية في الحركة العلمية.

أهداف برنامج اللغة العربية وآدابها

أقر مجلس قسم اللغة العربية وآدابها في جلسته المنعقدة بتاريخ 23/2/2020، أهداف برنامج اللغة العربية وآدابها، وهي على النحو الآتي:

  1. تعليم اللغة العربية وتمكين الطلبة من مهاراتها المتنوعة، وتزويدهم بالمهارات اللغوية اللازمة؛ لإثراء حصيلتهم الفكرية والثقافية.
  2. إكساب الخريجين مهارات ذهنية من مثل: مهارة قراءة النصوص ونقدها والحكم عليها، ومهارة التواصل اللفظي والكتابي مع الآخر، ومهارة البحث في المصادر اللغوية والأدبية.
  3. تعزيز البحث العلمي في مجال اللغة العربية وعلومها وإعداد الدراسات والبحوث اللغوية والأدبية، وربطها بالاحتياجات البشرية والتنموية.
  4. الإسهام في إحياء التراث العربي في علوم اللغة العربية وآدابها؛ ليفيد منه المثقفون، وليساهم القسم بذلك في إبراز معالمنا الحضارية وفتح الآفاق أمامها لتأدية رسالتها الإنسانية.
  5. إقامة جسر علمي بين التراث اللغوي والفكري العربي القديم والمعاصرة بمناهجها المتنوعة.
  6. الإسهام في خدمة المجتمع والتعليم المستمر، من خلال تقديم دورات تدريبية واستشارية، ‏ولقاءات علمية في مجال اللغة العربية وآدابها.
  7. إعداد مؤهلين في مجال اللغة العربية وآدابها للعمل في القطاعين العام والخاص.

 

القسم:

اللغة العربية وآدابها

الفرع/ الشعـبة:

 

المستوى:

الأول

الكــود:

عرب

 

يدرس الطالب في هذا المستوى (17) ساعة معتمدة لعدد (8) مقررات:

(7) مقررات إجبارية

+ (1) مقرر اختياري

 

م

المقرر

الكود

الساعات

المتطلب السابق

متطلب جامعة

1

الحاسب الآلي (متطلب جامعة)

حسب100

2

 

مقرر إجباري

2

نحو وصرف (1)

عرب101

3

 

مقرر إجباري

3

قضايا الأدب الجاهلي

عرب102

2

 

مقرر إجباري

4

مدخل إلى علم اللغة

عرب103

2

 

مقرر إجباري

5

المصادر الأدبية واللغوية

عرب104

2

 

مقرر إجباري

6

مدخل إلى علوم القرآن ونصوصه

عرب105

2

 

مقرر إجباري

7

الثقافة العربية قبل الإسلام

عرب106

2

 

مقرر إجباري

8

لغة أوربية وترجمة (1) (إنجليزية/فرنسية/ ألمانية)

عرب107

2

 

مقرر اختياري

1

قراءة في كتاب قديم (1) (أدب)

عرب108

2

 

مقرر اختياري

2

تطبيقات لغوية (1)

عرب109

2

 

----------==========----------

 

القسم:

اللغة العربية وآدابها

الفرع/ الشعـبة:

 

المستوى:

الثاني

الكــود:

عرب

 

يدرس الطالب في هذا المستوى (16) ساعة معتمدة لعدد (7) مقررات:

(6) مقررات إجبارية

+ (1) مقرر اختياري

 

م

المقرر

الكود

الساعات

المتطلب السابق

متطلب جامعة

1

حقوق الإنسان (متطلب جامعة)

حق200

1

 

مقرر إجباري

2

نحو وصرف (2)

عرب201

3

عرب101

مقرر إجباري

3

نظرية الأدب

عرب202

2

 

مقرر إجباري

4

مهارات لغوية

عرب203

2

 

مقرر إجباري

5

مدخل للغويات الحديثة

عرب204

2

عرب103

مقرر إجباري

6

بلاغة عربية (1) (البيان والبديع)

عرب205

2

 

مقرر إجباري

7

نصوص الأدب الجاهلي

عرب206

3

عرب102

مقرر اختياري

1

أدبيات الفرق والمذاهب الإسلامية

عرب207

2

 

مقرر اختياري

2

قراءة في كتاب قديم (2) (بلاغة)

عرب208

2

عرب108

----------==========----------

 

القسم:

اللغة العربية وآدابها

الفرع/ الشعـبة:

 

المستوى:

الثالث

الكــود:

عرب

 

يدرس الطالب في هذا المستوى (18) ساعة معتمدة لعدد (8) مقررات:

(7) مقررات إجبارية

+ (1) مقرر اختياري

 

م

المقرر

الكود

الساعات

المتطلب السابق

مقرر إجباري

1

نحو وصرف (3)

عرب301

3

عرب201

مقرر إجباري

2

قضايا الأدب الإسلامي والأموي

عرب302

2

عرب102

مقرر إجباري

3

بلاغة عربية (2) (المعاني)

عرب303

2

عرب205

مقرر إجباري

4

موسيقى الشعر القديم

عرب304

3

 

مقرر إجباري

5

الثقافة العربية في صدر الإسلام والعصر الأموي

عرب305

2

عرب106

مقرر إجباري

6

مدخل إلى علم الحديث ونصوصه

عرب306

2

عرب105

مقرر إجباري

7

لغة أوربية وترجمة (2) (إنجليزية/فرنسية/ ألمانية) (متطلب كلية)

عرب307

2

عرب107

مقرر اختياري

1

تطبيقات عروضية

عرب308

2

 

مقرر اختياري

2

قراءة في كتاب قديم (3) (لغة)

عرب309

2

عرب208

----------==========----------

 

القسم:

اللغة العربية وآدابها

الفرع/ الشعـبة:

 

المستوى:

الرابع

الكــود:

عرب

 

يدرس الطالب في هذا المستوى (18) ساعة معتمدة لعدد (8) مقررات:

(7) مقررات إجبارية

+ (1) مقرر اختياري

 

م

المقرر

الكود

الساعات

المتطلب السابق

مقرر إجباري

1

نحو وصرف (4)

عرب401

3

عرب301

مقرر إجباري

2

موسيقى الشعر الجديد

عرب402

2

عرب304

مقرر إجباري

3

فقه اللغة (1)

عرب403

2

 

مقرر إجباري

4

الأدب الصوفي

عرب404

2

 

مقرر إجباري

5

نصوص الأدب الإسلامي والأموي

عرب405

3

عرب206

مقرر إجباري

6

مدخل إلى التشريع الإسلامي

عرب406

2

عرب306

مقرر إجباري

7

لغة شرقية (1) (متطلب كلية)

عرب407

2

 

مقرر اختياري

1

تطبيقات عروضية (2) (شعر التفعيلة)

عرب408

2

عرب307

مقرر اختياري

2

قراءة في كتاب قديم (4) (نقد)

عرب409

2

عرب308

----------==========----------

 

القسم:

اللغة العربية وآدابها

الفرع/ الشعـبة:

 

المستوى:

الخامس

الكــود:

عرب

 

يدرس الطالب في هذا المستوى (17) ساعة معتمدة لعدد (8) مقررات:

(7) مقررات إجبارية

+ (1) مقرر اختياري

 

م

المقرر

الكود

الساعات

المتطلب السابق

مقرر إجباري

1

نحو وصرف (5)

عرب501

3

عرب401

مقرر إجباري

2

قضايا الشعر العباسي

عرب502

2

عرب302

مقرر إجباري

3

النقد الأدبي القديم

عرب503

2

 

مقرر إجباري

4

فقه اللغة (2)

عرب504

2

عرب403

مقرر إجباري

5

أدب مصر الإسلامية

عرب505

2

 

مقرر إجباري

6

الثقافة العربية في العصر العباسي

عرب506

2

عرب305

مقرر إجباري

7

لغة شرقية (2) (إنجليزية- فرنسية- ألمانية) (متطلب كلية)

عرب507

2

عرب407

مقرر اختياري

1

تطبيقات لغوية (2)

عرب508

2

عرب109

مقرر اختياري

2

قراءة في كتاب قديم (5) (أدب)

عرب509

2

عرب409

----------==========----------

 

القسم:

اللغة العربية وآدابها

الفرع/ الشعـبة:

 

المستوى:

السادس

الكــود:

عرب

 

يدرس الطالب في هذا المستوى (18) ساعة معتمدة لعدد (8) مقررات:

(7) مقررات إجبارية

+ (1) مقرر اختياري

 

م

المقرر

الكود

الساعات

المتطلب السابق

مقرر إجباري

1

نحو وصرف (6)

عرب601

3

عرب501

مقرر إجباري

2

الحضارة الإسلامية

عرب602

2

 

مقرر إجباري

3

النثر العباسي

عرب603

2

عرب502

مقرر إجباري

4

أدب مصر الإسلامية

عرب604

2

عرب505

مقرر إجباري

5

نصوص الأدب العباسي والأندلسي

عرب605

3

عرب405

مقرر إجباري

6

مناهج التفسير القرآني

عرب606

2

عرب406

مقرر إجباري

7

الترجمة من الأوربية (متطلب كلية)

عرب607

2

عرب307

مقرر اختياري

1

الاستشراق ومدارسه

عرب608

2

 

مقرر اختياري

2

مختارات من التفسير

عرب609

2

 

----------==========----------

 

القسم:

اللغة العربية وآدابها

الفرع/ الشعـبة:

 

المستوى:

السابع

الكــود:

عرب

 

يدرس الطالب في هذا المستوى (18) ساعة معتمدة لعدد (8) مقررات:

(7) مقررات إجبارية

+ (1) مقرر اختياري

 

م

المقرر

الكود

الساعات

المتطلب السابق

مقرر إجباري

1

نحو وصرف (7)

عرب701

3

عرب601

مقرر إجباري

2

قاعة بحث

عرب702

3

 

مقرر إجباري

3

الأدب المقارن

عرب703

2

 

مقرر إجباري

4

الأدب الشعبي

عرب704

2

 

مقرر إجباري

5

الشعر العربي الحديث

عرب705

2

 

مقرر إجباري

6

مناهج النقد الأدبي

عرب706

2

 

مقرر إجباري

7

مذاهب فكرية

عرب707

2

 

مقرر اختياري

1

قضايا إسلامية معاصرة

عرب708

2

 

مقرر اختياري

2

أدب الطفل

عرب709

2

 

----------==========----------

 

القسم:

اللغة العربية وآدابها

الفرع/ الشعـبة:

 

المستوى:

الثامن

الكــود:

عرب

 

يدرس الطالب في هذا المستوى (18) ساعة معتمدة لعدد (8) مقررات:

(7) مقررات إجبارية

+ (1) مقرر اختياري

 

م

المقرر

الكود

الساعات

المتطلب السابق

مقرر إجباري

1

نحو وصرف (8)

عرب801

3

عرب701

مقرر إجباري

2

القصة والسرديات الحديثة

عرب802

2

 

مقرر إجباري

3

الشعر العربي المعاصر

عرب803

2

عرب705

مقرر إجباري

4

البلاغة الجديدة

عرب804

2

 

مقرر إجباري

5

علم لغة النص

عرب805

2

عرب204

مقرر إجباري

6

نصوص الأدب الحديث والمعاصر

عرب806

3

عرب605

مقرر إجباري

7

المسرحية

عرب807

2

 

مقرر اختياري

1

قضايا الشعر الحر

عرب808

2

 

مقرر اختياري

2

مدخل إلى تحقيق النصوص

عرب809

2

 

----------==========----------

تم تبني المعايير المرجعية القومية (NARS) ومن خلالها تم تحديد مواصفات الخريج واعتمدت في مجلس الكلية بعد القرار الوزاري الصادر بتاريخ 5/03/2013م، وكان الاعتماد في مجلس الكلية بتاريخ 16/6/2014. ثم تم تحديث التبني مرة أخرى ومناقشة مواصفات الخريج مع مجتمع المستفيدين وتحليل نتائج استطلاع الرأي وقد تم نشرها داخل وخارج المؤسسة في مطويات ولوحات وعلى الموقع الإلكتروني للكلية.

لابد أن تتوافر في الخريج الحاصل على شهادة الليسانس من قسم اللغة العربية وآدابها المواصفات الآتية:

أولاً: يتصف خريج قسم اللغة العربية بما يتصف به خريج قطاع اللغات بالقدرة على:

  1. إجادة اللغة العربية تحدثًا وكتابة وقراءة إجادة تامة.
  2. الترجمة من اللغة العربية وإليها.
  3. إجادة اللغة العربية إجادة تسمح له بالتحدث بها والتفاعل معها والإلمام بنتاجها الفكري والفني ومستجداته.
  4. التواصل مع الثقافات الأخرى انطلاقًا من خلفية قوية لثقافته العربية.
  5. التمكن من اللغة العربية والقدرة على إدراك الإطار الشامل للغة وما تمتاز به ثقافتها.
  6. القراءة الواعية للآداب المكتوبة باللغة العربية في عصورها المختلفة
  7. الإلمام بلغة أجنبية ثانية "اللغة الإنجليزية أو الفرنسية"، بجانب اللغة العربية.

 ثانيًا: يتصف خريج قسم اللغة العربية بما يتصف به خريج قطاع الآداب بالقدرة على:

  1. الاستفادة من العلوم الأخرى بما يخدم تخصصه في اللغة العربية وآدابها.
  2. الربط بين الماضي والحاضر واستشراف المستقبل في ضوء ما لديه من معطيات واقعية.
  3. اتباع مناهج التفكير والبحث العلمي في حل المشكلات التي تواجهه.
  4. التحليل النقدي والتفكير المنطقي.
  5. استخدام المهارات اللغوية للتعامل مع المراجع اللازمة لتخصصه في اللغة العربية وآدابها بلغة أجنبية واحدة على الأقل.
  6. استخدام المهارة اللغوية لصياغة المعلومات باللغة العربية بصورة علمية صحيحة.
  7. استخدام الحاسب الآلي ووسائل التكنولوجيا والاتصال الحديثة بالطريقة التي تخدم تخصصه في اللغة العربية وآدابها.
  8. توظيف المعارف والعلوم الإنسانية لخدمة المجتمع والبيئة المحيطة به بشكل إيجابي.
  9. إدراك أهمية تخصصه ودوره في المشاركة الإيجابية في بناء المجتمع وتنميته.
  10. اكتساب ثقافة المواطنة والتعامل مع الآخر.

مجالات عمل خريجي برنامج اللغة العربية وآدابها

من خلال الاستبيانات والتواصل مع بعض الخريجين على مواقع التواصل الاجتماعي والبيانات المتاحة لدى وحدة الخريجين تبين أن المؤسسات التي توظف خريجي البرنامج هي كالآتي:

  • أولا: القطاع الحكومي: يستوعب القطاع الحكومي عدد من خريجي برنامج اللغة العربية؛ مثل: تعيين أوائل الخريجين
  • ثانيا: المدارس الحكومية والخاصة.
  • ثالثا: مراكز الترجمة.
  • رابعا: دور النشر.
  • خامسا: مراكز التدقيق اللغوي.
  • سادسا: مراكز ومعاهد تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.
  • سابعا: مراكز تحفيظ القرآن.
  • ثامنا: السفر للعمل بالخارج.
  • تاسعا: المجلات العلمية المحكمة.

يتبنى برنامج اللغة العربية وآدابها استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة تحقق رسالة البرنامج وأهدافه، وإعداد وسيلة عرض المحتوى لتحقيق الأهداف المنشودة هي مسؤولية عضو هيئة التدريس، إذ يتم اختيار الاستراتيجيات المناسبة وفقا لطبيعة المقرر الدراسي ونواتج التعلم المستهدفة ونوعية الطلاب ومستواهم العلمي.

 تتضمن استراتيجيات التعليم والتعلم للبرنامج الأساليب الآتية:

  • التعليم التعاوني: يتم تطبيق هذه الاستراتيجية من خلال وسائل مثل المحاضرات، ودراسة الحالة، وفرق العمل، والمناقشات.
  • التعليم الإلكتروني E-learning
    1. التعليم الإلكتروني المتزامن: يتم تدريس محتوى المقررات عبر الإنترنت ومنصات التدريس الافتراضية (Google Classroom, Zoom).
    2. التعليم الإلكتروني غبر المتزامن (محتوى مسجل): يتم تقديم محتوى المقررات عبر تسجيلات المحاضرات ورفعها على منصة التعلم الإلكتروني وتنظيم المناقشات على المنصات المختلفة مثل فيسبوك ورفع الأشرطة السمعية والفيديو ويمكن للطالب الوصول إلى المصادر في أي وقت.
    3. العروض التقديمية: استخدام الداتا شو وعروض الباوربوينت لعرض محتوى المقررات.
  • التعلم الذاتي: يعتمد الطالب على نفسه وقدراته التي اكتسبها من محتوى المقرر من أجل القیام بالتكلیفات التطبیقیة مثل الأبحاث التطبیقیة، وذلك ینمي قدرات الطلاب ویساعدهم على إعادة تنظیم المعلومات المخزنة لدیهم لیتمكنوا من رؤیة وخلق علاقات جدیدة.
  • التعلم التجريبي: یقدم الطالب المشاریع البحثیة في هذه الاستراتیجیة.

منسق برنامج اللغة العربية وآدابها:

تم اعتماد معايير اختيار منسق البرنامج في مجلس القسم بتاريخ 26/12/2019م وتم إعلام جميع أعضاء القسم بها في اجتماع المجلس، وبناء عليه تقدمت د. هدى عطية عبد الغفار بخطاب رسمي لرئيس القسم يفيد رغبتها في الترشح لمهمة منسق البرنامج، ثم كان اعتماد المنسق من قبل القسم في الجلسة الخامسة من العام الدراسي 2019/2020 وتحديدا بتاريخ 21/1/2020، ومن قبل مجلس الكلية بتاريخ الاثنين 17/2/2020.

معايير اختيار منسق البرنامج:

  1. أن يكون عضوا بهيئة التدريس بالقسم.
  2. أن يكون لديه سيرة ذاتية تؤهله للتميز في انجاز المهام المحددة له.
  3. أن تكون لديه دراية ومعرفة بمنظومة ضمان الجودة والتطوير بالتعليم العالي.
  4. أن يتميز بشخصية قيادية قادرة على التعامل بمهارة مع أعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفين العاملين بجميع الإدارات بالكلية.
  5. أن يكون لديه سجل وتاريخ وظيفي يشهد له بالنزاهة، والالتزام، وحسن السير والسلوك.

مسئوليات منسق البرنامج:

  1. المنسق هو همزة الوصل بين القسم ووحدة ضمان الجودة بالكلية.
  2. يتابع المنسق نشر ثقافة الجودة بالقسم وفقا لخطة العمل التي تقرها وحدة ضمان الجودة بالكلية.
  3. يشارك المنسق في جميع الأنشطة الخاصة بوحدة ضمان الجودة بالكلية ثم يعرضها على القسم ويعمل على أشراك أعضاء القسم بها كل حسب دوره في إعمال الجودة.
  4. يتابع ويراجع المنسق خطة العمل الخاصة بالاحتياجات التدريبية بالقسم.
  5. يدعم المنسق أعضاء هيئة التدريس بالقسم في توصيف المقررات ومراجعتها.

آليات اختيار منسق البرنامج:

  1. الإعلان عن خلو الدور وفتح باب الترشح.
  2. تحديد موعد لجلسة التصويت بعد أن يعرض كل مرشح برنامجه وخطته.
  3. يتم اختيار المرشحين بالتصويت المباشر في مجلس القسم.
  4. وبعد إن أعلنت معايير واليات اختيار المنسق للسادة أعضاء هيئة التدريس بالقسم تقدم عضو واحد من أعضاء هيئة التدريس بالقسم بطلب لشغل الدور المعلن.
  5. وبناء عليه تم اختيار منسق للبرنامج ومسئولا عن القيام بكل المهام الموكلة للمنسق (كما في أعلاه).

المستندات اللازمة لتيسير عملية الاختيار والتعيين:

طلب مقدم من عضو هيئة التدريس لرئيس القسم مرفقا به سيرته الذاتية.

المعارف والمفاهيم: يحب أن يكون الخريج قد اكتسب المعارف وقادرًا على فهم:

  1. القواعد اللغوية والنحوية للغة العربية.
  2. كيفية التعامل مع الجمل والعبارات في اللغة العربية.
  3. أساليب التعبير اللغوي والأدبي الشائعة في اللغة العربية وأهم المؤثرات التي أثرت فيه في العصور المختلفة.
  4. معرفة قواعد العروض القديم والجديد.
  5. تراث اللغة العربية.
  6. التمييز بين الاتجاهات الفكرية المتنوعة في تراث العربية.
  7. معرفة أبرز أدباء ومفكري الحضارة العربية.
  8. مهارة التمييز بين الإنتاج الأدبي والفكري لأدباء العربية في المراحل المختلفة.
  9. تطور الإنتاج الأدبي للغة العربية.
  10. التاريخ السياسي لهذه الحضارة.
  11. التاريخ الحضاري.
  12. التاريخ الاجتماعي للحقب المتعاقبة.
  13. قواعد الترجمة الصحيحة للغة العربية.
  14. مهارة ترجمة النصوص الأدبية والنصوص المختلفة للغة العربية.
  15. أهم القواعد اللغوية والنحوية وأساليب التعبير للغة الإنجليزية أو الفرنسية (لغة ثانية).
  16. المعلومات المتعلقة بوطنه وحضارته وتاريخه والعالم المحيط به.
  17. الجوانب المختلفة للعلوم الإنسانية الأخرى، التي تساعده في مجال تخصصه.

المهارات الذهنية: يجب أن يكون الخريج قد اكتسب القدرة على:

  1. إدراك الأساليب المختلفة للغة العربية وأن يميز بين النص الديني والأدبي والتشريعي والسياسي
  2. وغيرها.
  3. تحليل وتفنيد النصوص المكتوبة باللغة العربية في عصورها المختلفة.
  4. توظيف المعلومات التي درسها في مجال تحقيق النصوص، مطبقا إياها على تحقيق النصوص والمخطوطات القديمة.
  5. المقارنة بين التراث المكتوب باللغة العربية وبين تراث البيئة التي دوّن فيها هذا التراث.
  6. إدراك الدلالات اللغوية والنحوية في اللغة العربية، مستخدما المناهج اللغوية الحديثة مطبقا إياها، متعرفا عليها.

المهارات المهنية: يجب أن يكون الخريج قادرًا على:

  1. توظيف المعلومات والمفاهيم التي درسها عن اللغة العربية وآدابها وفكرها وتراثها على النصوص الأدبية والتاريخية واللغوية التي يدرسها.
  2. قراءة المصادر اللغوية والأدبية قراءة صحيحة.
  3. الترجمة من العربية وإليها.
  4. استخدام قواعد اللغة العربية الصحيحة في كتابة موضوعات عامة، سياسية أو أدبية أو دينية باللغة العربية.
  5. استخدام القواعد الصحيحة في كتابة تقرير بحثي باللغة العربية.
  6. استخدام قواعد اللغة العربية الصحيحة في إلقاء كلمة.
  7. توظيف المعلومات التاريخية في الترجمة الأدبية واللغوية والسياسية.
  8. توظيف التراث الديني والفقهي في ترجمة النصوص الدينية والفقهية والتشريعية.
  9. استخدام المراجع المدونة باللغة الإنجليزية لقراءة النصوص والمصطلحات في مجال التخصص.
  10. إجراء حوار بلغة عربية سليمة.

المهارات العامة: يجب أن يكون الخريج قادرًا على:

  1. العمل في فريق.
  2. تلخيص موضوع في فقرة قصيرة.
  3. اقتراح حلولاً مناسبة لمشكلة ترجمة المصطلحات ومشكلات الترجمة.
  4. النجاح في التواصل بإيجابية مع أساتذته.
  5. النجاح في التواصل بإيجابية مع زملائه.
  6. النجاح في التواصل بإيجابية مع أقرانه المتخصصين في مجال اللغة العربية.
  7. استخدام شبكة المعلومات الدولية في الحصول على أحدث الأبحاث في مجال الدراسات العربية.
  8. استخدام برامج الحاسب الآلي في عرض المعلومات والأبحاث.

أولًا: نظام الإرشاد الأكاديمي

في إطار رؤية جامعة عين شمس للتحول الرقمي ودخول عصر جامعات الجيل الرابع وسعيها الحثيث إلى تطبيق التحول الرقمي بكافة إدارات وكليات الجامعة، وإدارة شئون الطلاب والدراسات العليا بما يتماشى وخطة الدولة المصرية للتنمية المستدامة 2030، فقد أطلقت جامعة عين شمس منصة تفاعلية متكاملة UMS متاحة على الشبكة العنكبوتية؛ تهدف إلى تحويل الخدمات والإجراءات والأنشطة والمعاملات الطلابية الي تقدمها جامعة عين شمس من شكلها التقليدي إلى شكل إلكتروني عبر الفضاء الرقمي في ظل تحول الدولة المصرية بكامل قطاعتها إلى تقديم كافة الخدمات العامة من خلال المنصات الرقمية.

وقد استثمرت كلية الآداب الإمكانات التي توفرها المنصة لميكنة إجراءات ووظائف وخدمات الكلية في شكلها التقليدي وتقديمها لمستفيدي الكلية بشكلٍ رقمي، وقد شمل ذلك التحول الإلكتروني نظام الإرشاد الأكاديمي الذي يقوم به الطالب لاختيار المواد محل الدراسة؛ وقد اتبعت الكلية نظاما محددا لتنظيم عملية تسجيل الإرشاد يلتزم به الطلاب لتحقيق الثمرة المرجوة من هذا النظام المتميز.

يتبع المرشد الأكاديمي بعض الوسائل التي تلائم حالات الطلاب خلال القيام بعمل الإرشاد الأكاديمي؛ فالمرشد عند دخوله المنصة الخاصة بإرشاد الطلاب يستطيع متابعة المواد المسموح للطالب بالتسجيل فيها، وعدد الساعات الخاصة بكل مقرر لتحديد ما يتلائم من المواد المتاحة مع عدد الساعات المسموح بها للطالب، مما يضفي قدر كافٍ من الشفافية؛ فالطالب يختار مواده بنفسه بشكل إلكتروني بحسب المواد الدراسية المتاحة له، ويسمح النظام بعمليتي الحذف والإضافة لبعض المواد الدراسية إذا اقتضى الأمر ذلك.

ثانيًا: الدعم الأكاديمي للطلاب المتميزين

يقدم برنامج اللغة العربية دورات تدريبية للطلاب لتنمية مهاراتهم المهنية والشخصية من خلال التعاون مع مركز التطوير المهني بالجامعة، وعقد عدد من ورش العمل بشكل دوري في كل ما يخص التطوير والتأهيل المهني لسوق العمل مثل دورة إعداد معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها، الإلقاء والتعليق الصوتي الفصيح، ودورة النحو والصرف لغير الناطقين بها، وإعداد المصحح اللغوي.

ويتبع برنامج اللغة العربية القواعد المتبعة في كلية الآداب، وجامعة عين شمس في تحديد الطلاب المتميزين بالقسم لتكريمهم وتشجيعهم للاستمرار في تفوقهم الدراسي والعلمي أو بالمشاركة الفعالة في أنشطة القسم المختلفة، وكذلك التمثيل المشرف للكلية والجامعة في المناسبات والأنشطة المختلفة ويتمثل الدعم للطلاب المتميزين في:

مكافأة التفوق

تقدِّم الكلية مكافأة تفوق للطلاب الجدد الملتحقين بالبرنامج من الحاصلين على 80% فأكثر، إذن فجميع الطلاب الجدد الملتحقين بالكلية وبالبرنامج يحصلون على هذه المكافأة المقررة، وكذلك تمنح الكلية مكافأة تفوق للطلاب الحاصلين على تقدير جيد جدًا وذلك لتشجيع الطلاب على التفوق خلال سنوات الدراسة بالكلية.

وقد تم إعداد آلية واضحة تشمل المزيد من الإجراءات لدعم الطلاب المتفوقين وتحفيزيهم على مواصلة التفوق بالتعاون مع وحدة الجودة وقد تم اعتماد الآلية بمجلس برنامج اللغة العربية، وتنفيذًا للآلية تم تقديم طلب لرئيس القسم للموافقة على عمل لوحة شرف، وشهادات تقدير للطلاب لتكريم الطلاب المتفوقين دراسيا كنوع من أنواع الدعم والتشجيع.

ثالثًا: الدعم الأكاديمي للطلاب المتعثرين

يتم متابعة الطلاب المتعثرين دراسيًا عن طريق المرشد الأكاديمي بالتعرف على مشكلاتهم ومعاونتهم لحلها من خلال الساعات المكتبية لأعضاء هيئة التدريس. وقد تم إعداد آلية واضحة لدعم الطلاب المتعثرين دراسيًا بالتعاون بين البرنامج، وفريق معيار الطلاب، ووحدة ضمان الجودة، وقد تم اعتمادها بمجلس القسم.

الآليات المتبعة في تحديد الطلاب المتعثرين في الدراسة:

 تنص الآلية على أن الطالب المتعثر هو الطالب الذي تتوافر فيه أحد أو كل المعايير الآتية:

    • رسب في مقرر أو أكثر من مقررات البرنامج ولم يتمكن من اجتيازها.
    • لا يستطيع بلوغ الأهداف المحددة – الواردة بتوصيف المقرر أو البرنامج - جميعها أو الحد الأدنى منها.
    • الحاصل على أقل من 50% في أحد المقررات الدراسية أو النتيجة النهائية للفرقة الدراسية.
    • لا يستطيع مجاراة أقرانه من الطلاب في الدراسة

رابعا: الدعم الأكاديمي للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وطلاب الإبصار

يقدم برنامج اللغة العربية كافة الآليات الممكنة لمساعدة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعاون مع مركز الإبصار الالكتروني لتكافؤ فرص التعليم للطلاب المكفوفين، وتشمل الآلية عددًا من البرامج الموجهة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة شاملة الخدمات التعليمية، الترفيهية والاجتماعية وكذلك التسهيلات.

الآليات المتبعة لتحديد الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة:

 تنص الآلية المشار إليها سابقًا على أن تعريف ذوي الاحتياجات الخاصة عَرَّفَت هيئة الأمم المُتّحدة ذوي الاحتياجات الخاصّة بأنّهم الأشخاص الذين يُعانون حالة دائمة من الاعتلال الفيزيائيّ أو العقليّ في التّعامل مع مُختلف المُعوّقات والحواجز والبيئات، ممّا يَمنعهم من المُشاركة الكاملة والفعّالة في المُجتمع بالشّكل الذي يضعهم على قَدَم المُساواة مع الآخرين، كما ذكرت مُنظّمة الصحّة العالميّة في موقعها أنّ الإعاقة هي مُصطلح جامع يضمّ تحت مِظلّته الأشكال المُختلفة للاعتلالات والاختلالات العضويّة، ومَحدوديّة النّشاط، والقيود التي تَحدّ من المُشاركة الفاعِلة.

التسهيلات المادية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وطلاب الإبصار:

    • توفير منحدرات بمداخل الكلية لتيسير الانتقال للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
    • توفير مصعد كهربائي بالكلية يسمح للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة باستخدامه
    • توفير معامل صوتيات وقاعات تدريسية بالأدوار الأرضية بالكلية.
    • تشجيع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة على المشاركة الفعالة في كافة الأنشطة التي تقدمها الكلية.
  • كما توجد طابعة للمكفوفين مع تيسير بعض الخدمات أثناء الاختبارات.

يوجد بالبرنامج سياسات معتمدة للتحفيز والمحاسبة في مجلسي القسم والكلية، حيث يعتبر مبدأ الثواب والعقاب من أهم المبادئ التي تقوم عليها الإدارة الناجحة وبناء عليه يتبع برنامج اللغة العربية بكلية الآداب سياسات للتحفيز في إطار تشجيع المجتهد وإبراز الأداء المتميز لجميع العاملين في البرنامج سعيا للوصول بالبرنامج إلى أعلى درجة من الكفاءة والجودة وفي نفس الوقت يتبع سياسات للمساءلة في إطار محاسبة المقصر ولفت نظر أصحاب الأداء الضعيف سعيا لرفع مستوى الأداء وتحقيقا لمبدأ العدالة والشفافية بين جميع العاملين بالبرنامج.

وتعتمد سياسات التحفيز والمساءلة بالبرنامج على نظام التقييم المعتمد لأعضاء هيئة التدريس الذي يعتمد على تقييم الأنشطة التدريسية والطلابية والبحثية وأنشطة الجودة.

طبقا لقانون تنظيم الجامعات، واللوائح المنظمة، وقرارات المجلس الأعلى للجامعات تتمثل سياسات التحفيز المطبقة على أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة في نظام ربط الزيادات المالية بجودة الأداء. يتم اختيار عضو هيئة تدريس المثالي وعضو الهيئة المعاونة المثالي من ناحية التميز في الأداء خلال العام الدراسي على مستوى الأنشطة التدريسية، والطلابية، والبحثية وأنشطة الجودة وخدمة المجتمع في البرنامج طبقا للآليات الآتية:

  1. استمارة تقييم رئيس القسم لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وفق وثيقة التقييم المعتمدة بالقسم والتي تشمل جميع الأنشطة السابق ذكرها من تدريس وجودة وطلاب وبحث علمي.
  2. التقييم الذاتي السنوي لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.
  3. تقييم الطلاب المثبت في تقارير المقررات.

آليات لتفعيل نظم المساءلة والمحاسبة في البرنامج:

يعتمد البرنامج والمؤسسة في إطار سلطاتها على قانون تنظيم الجامعات بند واجبات عضو هيئة التدريس المواد 95 - 99، وواجبات الهيئة المعاونة طبقا للمواد 148 - 154، وبند التأديب مادة 105 - 112، والذي تندرج فيه العقوبات (لفت النظر- اللوم – العزل من الوظيف (، ولكن نظرا لاحتياجات التطوير يتم الاعتماد على الآلية الآتية فيما لا يخالف القانون:

  1. يقدم البرنامج تغذية راجعة لأعضاء هيئة التدريس عن جوانب القوة والضعف في أدائهم من خلال إجراءات متصاعدة تبدأ بدعم قدرات أعضاء هيئة التدريس من خلال خطط التدريب في حال وجود جوانب ضعف عامة.
  2. ويتم تقديم هذه التغذية الراجعة من خلال الاعتماد على نظام تقييم أعضاء هيئة التدريس المعتمد في البرنامج.
  3. عند وجود جوانب ضعف تخص أشخاصًا بعينهم يتم توجيههم بمعرفة رئيس القسم في لقاء ودي غير رسمي يليه لقاء رسمي من خلال خطاب مكتوب، يليه حرمان عضو هيئة التدريس من تدريس هذا المقرر إن استمر ضعف التقويم دون تحسن.
  4. وإذا كان التقصير يشمل عدة نواحي في الأداء يتم إخطار عميد الكلية رسميًا بالنتيجة لاتخاذ اللازم.
  5. في حالة وجود شكوى مقدمة في حق أي عضو هيئة تدريس أو عضو معاون يتم التحقيق في صحة هذه الشكوى وجديتها من قبل رئيس القسم ويتم اتخاذ اللازم لرد الحقوق إلى أصحابها بالطرق الودية ثم القانونية إذا لزم الأمر.