logo
معهد الدراسات القاحلة والبحوث للزراعة في المناطق القاحلة يحتفل بالأيزو 17025

كتب/ احمد عبد النور

نظم معهد الدراسات العليا والبحوث للزراعة في المناطق القاحلة بجامعة عين شمس احتفالا بمناسبة يوم الوفاء للمعهد بالإضافة إلى حصول معمل الزراعة في المناطق القاحلة على شهادة الأيزو 17025، بحضور ا. د عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة ،ا. د أحمد جلال عميد كلية الزراعة ، ا.د أسامة البحيري القائم بأعمال عميد معهد الأراضي القاحلة ،ا. د أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة الأسبق ،ا. د عادل البلتاجي وزير الزراعة الأسبق وا. د على عبد العزيز نائب رئيس الجامعة الأسبق.

وأعرب  أ.د. عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة عن شدة سعادته لحصول معهد الأراضي القاحلة على شهادة الأيزو 17025؛ مشيراً أن هذا كان نتاج مجهود إدارة الجامعة بالكامل وذلك حرصا منها على الخروج من النمطية في النظام التعليمي والبحث عن ما يتطلبه سوق العمل فعلياً لذا كان علينا في التفكير في إنشاء نماذج تعليمية غير نمطية فتم على سبيل المثال إنشاء أول معهد للبرديات في مصر واليوم ونحن نبحث عن كيفية زيادة الرقعة الزراعية لمصر وترشيد المياه فكان لابد من إنشاء معهد الأراضي القاحلة وهي مؤسسة تعليمية غير نمطية مصر في حاجة إليها.

وأضاف أن الجامعة سوف تساند المعهد وسوف تلبي له كل احتياجاته من أجهزة وإنشاءات ومعامل في السنة المالية 2018 /2019 حتى يصبح كلية ذات طابع تعليمي متميز في المستقبل

وأشار أ.د أسامة البحيري القائم بأعمال عميد معهد الأراضي القاحلة أن المعهد به تخصصات عديدة تهم الدارسين والعاملين في الحقل الزراعي ومنها تكنولوجيا الزراعة الملحية وتكنولوجيا الزراعة المحمية والهندسة الحيوية في المناطق القاحلة وقسم الثروة الحيوانية والداجنة بالمناطق القاحلة.

وأضاف البحيري ان المعهد يخدم العديد من الجهات منها هيئة الاستشعار عن بعد والمركز القومي للبحوث الزراعية وكليات الزراعة بأنحاء الجمهورية والمزارع الخاصة بالإضافة لمساعدة الباحثين والدارسين كلا حسب تخصصه.

وأكد أ.د أحمد جلال عميد كلية الزراعة أن الكلية حريصة على مساندة المعهد وامداده بكل احتياجاته من الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس وأغلبهم متطوعين ذلك لحبهم لمصر وللعلم واغلبهم يعتبر المعهد وليد للكلية.

وأوضح أ.د على عبد العزيز أن المعهد شارك في دعمه أ. د عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة وأ. د حسام عيسى وزير التعليم العالي الأسبق وأ. د أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة الأسبق لإيمانهم الكامل بأهمية دور المعهد في المرحلة الحالية والقادمة.

وفي نهاية الاحتفال اهدي ا. د أسامة البحيري درع المعهد للأستاذ الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة ثم اهدي شهادة التقدير لكل من ساهم في إبراز دور المعهد حتى حصل على الأيزو.