logo
بالصور..اقبال طلابي كثيف علي الورشة المجانية في التصدير بآداب عين شمس

كتبت : مريم ياقوت
 
    نظمت كلية الآداب جامعة عين شمس اليوم ورشة عمل بعنوان : " كيف تصبح رجل أعمال ناجح  في مجال التصدير"
وقام د / طارق درويش عضو شعبة المصدرين بالغرفة التجارية ، بشرح أهمية التصدير لمصر وأهمية اقتحام الشباب لهذا المجال ، كما تناول أهم المهارات التي لابد أن تكون لدى أصحاب الأعمال من المُصدرين .
وقال إنه قام بالتنسيق مع المسئولين بالحكومة المصرية لتقديم برامج لتدريب 1000 مُصدر خاصة أن الميزان التجاري في مصر به خلل حيث تصل الصادرات إلي 20% في مقابل 80% للواردات .
وأوضح درويش أن البرنامج التدريبي يكسب الخريج الجديد عدد من المهارات تؤهله للعمل في قطاع التصدير منها الإلمام بالمصطلحات التجارية والبنكية الدولية والمتعارف عليها ، معرفة المستندات اللازمة للعملية التصديرية ( فاتورة تجارية – شهادة المنشأ – بوليصة الشحن – كشف التعبئة ) بالإضافة إلى أهمية التأمين للصادرات المصرية من مخاطر الشحن ، الاطلاع على الاتفاقيات التجارية الدولية ، أهمية الأيزو أو شهادة الجودة في تسهيل تصدير المنتج المصري ، الاهتمام بالتعبئة والتغليف الجيدين ، التعرف على الأسواق الواعدة للصادرات المصرية والتي يعد من أهمها دول شرق أفريقيا ، روسيا ، الدول العربية ) بالإضافة إلي الإلمام  بالنظام الجمركي والمنافذ الجمركية .
كما قدم " درويش " بعض الحلول المقترحة لمشاكل التسويق منها : إقامة المعارض الدولية التجارية ، دعم المُصدرين من خلال منح دعم مساندة الصادرات ، تخفيف الأعباء الضريبية عن المصدرين ، إنشاء بنك خاص لإدارة مخاطر التأمين ولحماية الصادرات المصرية والمصدرين
وقال أ.د طارق منصور وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة إن الهدف من إقامة الورشة هو التأهيل والتدريب المجاني للطلاب للعمل في مجال التصدير واقتحام مجالات عملية جديدة لم تقدم من قبل لطلاب الكليات النظرية .
وأكدت أ.د إيمان طه مديرة وحدة متابعة الخريجين بالكلية أن الوحدة تسعى دائماً للتواصل مع خريجي الكلية ومتابعة حالتهم الوظيفية والعملية وتدريب من لم يستطع إيجاد فرص عمل في مختلف المجالات من خلال إقامة الورش العملية ومؤتمرات التدريب والتوظيف لخلق أفضل فرص عمل لهم سواء في مجال التخصص أو خارج التخصص بعد تقديم خدمات التدريب المجانية لهم  .
أقيمت الورشة تحت رعاية أ.د سوزان القليني عميدة الكلية والمستشار الإعلامي لرئيس الجامعة ، وإشراف أ.د طارق منصور وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة و تنفيذ أ.د . إيمان طه مديرة وحدة متابعة الخريجين بالكلية