logo

تم ملئ هذه الاستمارات بواسطة أعضاء هيئة التدريس من خلال توجيهات د/ أحمد الشوكى منظم ومدير ورشة العمل.

تقرير مقرر دراسى جديد

 

تقرير مقرر دراسي

 

جامعة/ أكاديمية:................................................

 

كلية/ معهد:........................................................

 

قسم: ................................................................

 

أ‌-       معلومات أساسية

 

1-     اسم المقرر ورمزه الكودي

 

2-     التخصص

 

3-     الفرقة/ المستوي

 

4-     عدد الوحدات/ الساعات المعتمدة

 

5-     النظام المتبع لاختيار لجنة الامتحانات

 

6-     نظام المراجعة الخارجية للامتحان

 

7-     عدد القائمين بالتدريس

 

 

 

 

ب‌-   معلومـــــات متخصصـــــة

 

1-     الإحصائيات:

-          عدد الطلاب الملتحقين بالمقرر

 

-          عدد الطلاب الذين أدوا الامتحان

 

-          نتيجة الامتحان

 

-          النسبة المئوية% للناجحين طبقاً للتقديرات الحاصلين عليها

 

2-     تدريس المقرر

-          الموضوعات التي تم تدريسها

 

-          % لما تم تدريسه من المحتوي الأساسي للمقرر

 

-          مدي التزام القائمين بالتدريس بمحتوي المقرر

 

 

 

 

         85

-          مدي تغطية الامتحان لموضوعات المقرر

 

 

          

          85

-          أساليب التعليم والتعلم

 

 

 

 

                  

           محاضرات نظرية                 تدريب عملي

 

         

             دراسة حالة                         أنشطة فصلية

 

الأعمال الفصلية ( تذكر)

...............................................................................

 

 

 

-          طريقة تقويم الطلاب

 

 

 

 

 

           

         نظــــري                            شفوي

 

 


           أعمال فصلية                        عملي

3-     الإمكانيات المتاحة للتدريس:

-          المراجع العلمية

 

    

      متوفرة            متوافرة بدرجة محدودة           غير متوفرة           

  

-          الوسائل المعينة:

 

 

        

     متوفرة            متوافرة بدرجة محدودة           غير متوفرة

-          المستلزمات والخامات:

 

 

 

       

      متوفرة             متوافرة بدرجة محدودة           غير متوفرة

-          قيود إدارية وتنظيمية:

...............................................................................

................................................................................

-          نتيجة تقويم الطلاب للمقرر(%):

 

 

6- مقترحات تحسين المقرر

1-

2-

3-

 

7-     ملاحظات المراجعين الخارجيين

                            ( إن وجدت)

 

1-     

2-     

3-     

8-     ما تم تنفيذه من مقترحات التطوير في العام السابق

 

 

 

1-     

2-     

3-     

9-     ما لم يتم تنفيذه من مقترحات( ما هي والأسباب)

 

 

 

1-

2-

3-

10-  خطة التطوير للمقرر للعام القادم

مجـــــالات التطــــويــــر

توصيف التطويـــر

توقيت التطويـر

المسئــول عن التنفيــذ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اسم المنسق المادة:                                       التوقيـــــع:                                   التـــاريـــخ:      /       /       

 





  تقرير برنامج جديد

نموذج رقم (15)

تقرير عن برنامج دراسي

للعام الأكاديمي     20  /          20

جامعة/ أكاديمية: ...........................................

كلية/ معهد:  ................................................

قســــم: ......................................................

أ‌-       معلومات أساسية:

1-    اسم البرنامج:

 

2-    التخصص:

 

3-    عدد السنوات الدراسية:

 

4-    عدد الساعات المعتمدة/ عدد المقررات:

(       ) نظري+ (        ) عملي

5-    أسس تشكيل لجان الممتحنين:

 

6-    نظام الممتحنين الخارجين:

     متاح              غير متاح

ب‌-   معلومات متخصصة

إحصائيات:

-         عدد الطلاب الملتحقين بالبرنامج:

 

-         معدل النجاح في البرنامج( %):

 

-         اتجاه الالتحاق بالبرنامج(منسوبة إلي الأعداد الملتحقة بالبرنامج خلال آخر 3 سنوات):

               متزايد                ثابت               متناقص            

-         نتائج الامتحان النهائي :

        عدد              %            عدد            %

               
               
 

 

 


-         توزيع تقديرات النجاح(   %):

 

                    امتياز                           جيد جداً

 
   

 


                    جيد                              مقبول

 

8-    المعايير الأكاديمية:

-         المعايير الأكاديمية المرجعية:

..........................................................

.........................................................

..........................................................

-         المعلومات والمفاهيم:

..........................................................

..........................................................

...........................................................

-         المهارات المهنية:

........................................................

........................................................

.........................................................

-         المهارات العامة:

.........................................................

........................................................

.........................................................

............................................................

 

-         طرق دعم الطلاب(  ذوي القدرات المحدودة والمتميزين):

..........................................................

..........................................................

..........................................................

 

-         معايير القياس المرجعية للبرنامج:

..........................................................

..........................................................

..........................................................

-         دليل البرنامج:

              متوافر           غير متوافر

-         نظام المراجعة الدورية للبرنامج:

   متوافر           غير متوافر

    سنوي          أكثر من سنة

-         مدي توافق الهيكل الأكاديمي للبرنامج مع المستهدف من التعليم:

..........................................................

..........................................................

..........................................................

-         المعوقات الإدارية والتنظيمية:

..........................................................

..........................................................

..........................................................

9- تقويم طلاب لقياس مدي اكتساب المستهدف من التعليم:

-         أدوات التقويم:

...........................................................

...........................................................

...........................................................

-         المواعيد:

...........................................................

...........................................................

...........................................................

-         ملاحظات المراجع الخارجي:

                         ( إن وجدت)

..........................................................

..........................................................

...........................................................

10- الإمكانات التعليمية:

-         نسبة أعضاء هيئة التدريس إلي الطلاب:

 

 

-         مدي ملائمة تخصصات أعضاء هيئة التدريس وتوزيع الأعباء عليهم طبقاً لاحتياجات البرنامج:

    مناسب          إلي حد ما        غير مناسب ( لماذا ؟)

.....................................................................

.....................................................................

.......................................................................

     

-         المكتبة:

    مناسب          إلي حد ما        غير مناسب ( لماذا ؟)

.....................................................................

.....................................................................

.......................................................................       

-         المعامل:

    مناسبة          إلي حد ما        غير مناسبة ( لماذا ؟)

.....................................................................

.....................................................................

.......................................................................          

............................................................

............................................................

-         الحاسب الآلي:

    مناسب          إلي حد ما        غير مناسب ( لماذا ؟)

.....................................................................

.....................................................................

.......................................................................         

-         مدي التعاون مع الجهات الأعمال في توفير فرص التدريب للطلاب:

.............................................................

............................................................

.............................................................

-         أي متطلبات أخري للبرنامج:

............................................................

..............................................................

.............................................................

11- إدارة الجودة والتطوير:

-         نظام المتابعة لجوانب القصور:

    فعال          إلي حد ما         غير فعال ( لماذا ؟)

.....................................................................

.....................................................................

.......................................................................

          

-         إجراءات تطبيق لوائح وقوانين الكلية والجامعة:

    مناسب          إلي حد ما        غير مناسب ( لماذا ؟)

.....................................................................

.....................................................................

.......................................................................     

 

-         مدي فاعلية نظام المراجعة الداخلية في تطوير  البرنامج:

.....................................................................

.....................................................................

.......................................................................

           

-         ملاحظات المراجعين الخارجين بما يخص مخرجات البرنامج ومعايير القياس:

.....................................................................

.....................................................................

.......................................................................

           

12- مقترحات تطوير البرنامج:

-         هيكل البرنامج( المقررات/ الساعات):

.....................................................................

.....................................................................

.......................................................................         

-         مقررات جديدة:

.....................................................................

.....................................................................

......................................................................       

-         التدريب والمهارات:

.....................................................................

.....................................................................

.......................................................................

-         مقترحات قطاع الأعمال لتطوير البرنامج:

.....................................................................

.....................................................................

.......................................................................

   

-         المسئول عن التنفيذ:

 

-         توقيت التنفيذ:

 

المسئول عن البرنامج:                   التوقيع:                     التاريخ:     /      /