logo
القائمة

مواصفات البرنامج:

(أ)  البيانات الأساسية:

1)     عنوان البرنامج: اللغة الإنجليزية وآدابها

2)-    نوع البرنامج: فردي                  .   ثنائي               متعدد               

3)     القسم (أو الأقسام):قسم اللغة الإنجليزية وآدابها

4)     المنسق: الأستاذة الدكتورة أمل إبراهيم القارئ

5)     المقيـم الخارجي (واحد أو أكثر):قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، كلية الآداب، جامعة القاهرة

6)     تاريخ آخر اعتماد لمواصفات البرنامج:2006 - 2007

(أ)  البيانات المهنية:

1)     أهداف البرنامج:

         يقع برنامج اللغة الإنجليزية وآدابها في جامعة مصرية الأمر الذي يحدد أولوياته ويجعل التفاعل مع محيطه والوفاء بحاجات هذا المحيط هدفًا رئيسيًا. ومن ثمَّ يشجع البرنامج الدراسة التي تسهم في إثراء الواقع الثقافي في مصر والعالم العربي، ومنها الدراسات اللغوية والمقارنة والأدب المقارن وإعادة النظر في قراءة التاريخ الأدبي بما يضع في الاعتبار الطرف المهمل في المعادلة الكولونيالية. كما يعمل البرنامج على تكوين دارسين وباحثين ونقاد ومترجمين قادرين على أن يعقدوا الصلة بين لغتهم الأم ولغة التخصص مستهدفين إثراء الثقافة العربية لا بالنقل التابع بل بالتفاعل الحر البناء. وتتجاوز أهداف البرنامج مجرد تقديم خريجين يعملون في مجال التدريس في المدارس أو مجال السياحة أو السكرتارية معتمدين في ذلك على المهارات اللغوية لتشمل أهدافه إثراء الثقافة الإنسانية عمومًا والثقافة العربية تحديدًا بفكر نقدي وإبداع أدبي مؤسس على معرفة لغتين وثقافتين وحضارتين يُراد لهما التحارب والصراع ونريد لهما التحاور والتكامل في عالم أكثر عدلاً وتكافؤا.

2)     النتائج التعليمية المستهدفة للمقرر:

أ- المعرفة والفهم

       أ-1- أن يُلَّم الخريج بتاريخ الآداب المكتوبة بالإنجليزية

       أ-2- أن يتعرَّف الخريج على الأنواع الأدبية المختلفة انطلاقًا من أسس نقدية واضحة

       أ-3- أن يكتمل تصور الخريج عن استخدامات اللغة الإنجليزية في سياقات متعددة.

أ-4- أن يدرك الخريج الصلة بين ما درسه من آداب أجنبية وثقافته العربية من منظور مقارن

ب- المهارات الذهنية

       ب-1- أن يناقش الخريج قضايا الأدب والثقافة على أساس نقدي واضح

       ب-2- أن يشارك باقتراحات بناءة في تدريس اللغة الإنجليزية واستخدامات اللغة في مجالات العمل المختلفة

       ب-3- أن يقدم حلولاً مبتكرة للمشكلات الأدبية واللغوية المطروحة

       ب-4- أن يتمكن من تحليل الظواهر الأدبية والثقافية العالمية والمحلية من منظور مقارن

 

ت- المهارات المهنية والعملية

       ت-1- أن يكتب الخريج مقالات يعبر فيها عن آرائه المستقلة في مجال الثقافة والآداب على أساس من فكر نقدي متسق

       ت-2- أن يشارك في إعداد نظم لتدريس اللغة الإنجليزية في الصفوف الدراسية المختلفة حتى مرحلة الثانوية العامة

       ت-3-أن يشارك بكلمته مسموعة كانت أم مكتوبة في الارتقاء بفهم بنى وطنه وتذوقهم لفنون الأدب

       ت-4- أن يشارك في أعمال الترجمة بما يخدم التقارب بين الثقافات

 

ث- المهارات العامة والقابلة للنقل

       ث-1- أن يعمل الخريج في إطار ثقافي يحترم الاختلاف في الرأي ويتجاوزه لإيجاد حلول بناءة للمشكلات

       ث-2- أن يتواصل مع أفراد مجتمعه من خلال قيم إيجابية وفعالة

       ث-3- أن يعتمد الحوار بديلاً عن الصراع على المستويين المحلي والدولي.

 

3)     المعايير الأكاديمية:

3أ-     المراجع الخارجية للمعايير (المعايير القياسية المرجعية)

يعتمد البرنامج على المعايير القياسية المرجعية التي اعتمدتها برامج مختارة في التخصص نفسه سواء في الجامعات المصرية أو العربية أو الأوروبية. ويخص بالذكر في هذا المقام التجربة الرائدة لقسم اللغة الإنجليزية وآدابها في كلية الآداب، جامعة القاهرة، نظرًا لتواصل عطائه على مدى قرن من الزمان لتقديم رؤية لتفاعل الثقافتين الغربية والعربية.

ونقدم في ما يلي بيان رسالة قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، وأهدافه، كما وردت على موقع القسم على الإنترنت: http://arts.cu.edu.eg/departments/english/index.html

 

الرؤية التى ينطلق منها العمل بالقسم هى ضرورة تحقيق التكامل فى مجال أقسام اللغات الأجنبية – بين الثقافة العربية والثقافات الأخرى وتحقيق التوازن  بين دراسة اللغة ودراسة الأدب و الإفادة   من الدراسات البينية التى تقع على تخوم أنساق معرفية مختلفة  ومن هنا كان انقسام مرحلة الدراسات العليا-على مستوى الماجستير والدبلومات - إلى شعبة لغوية وشعبة أدبية مع وجود قدر من التداخل والتفاعل الصحى المفيد بين هذه الشعب .

- ويرمى القسم إلى تقديم خدمة ثقافية متنوعة تفى بحاجات الطلاب و استعداداتهم ومن هنا كان التنوع الكبير فى مواد الدراسة حيث ما بين أجناس أدبية مختلفة (الرواية، الشعر، المسرح ، النثر غير القصصى ) و دراسات ثقافية ( الحضارة / الثقافة ) وتدريب على النقد النظرى والتطبيقى، واكتساب مهارات الترجمة والتواصل فى مختلف السياقات الاجتماعية و التعرف على علوم اللغة الحديثة بما تتضمن من تاريخ اللغة وصوتياتها ونحوها واستخداماتها وعلم أساليبها فضلاً الاحتفاء بدراسات الأدب المقارن و مد رقعة الاهتمامات لتشمل آداب أفريقية وآسيوية مكتوبة باللغة الانجليزية.

- وهذه الرؤية نفسها  تجعل القسم حريصاً على الأخذ بأساليب التعليم الحديثة من أفلام وشرائط فيديو و معمل لغوى لتدريب الطلاب على مهار ات الكلام و الاستماع و النطق و التوصيل.

- وثالث أضلاع هذه الرؤيا يتمثل فى توثيق الصلة بين الحياة الجامعية و خدمة المجتمع الأكبر خارج أسوار الجامعة و ذلك اذ يسهم الكثيرون من أعضاء هيئة التدريس بما لهم من علم و خبرة فى لجان و مجالس قومية تضع السياسات  وتتابع التنفيذ كما يساهمون بالكتابة فى الصحف والمجلات ووسائل الإعلام السمعية والبصرية وإعداد الخريجين للعمل فى مجالات التدريس والسلك الدبلوماسى والسياحة والترجمة وأجهزة الحكومة المختلفة والعمل الحر.

رسالة القسم
- يهدف القسم إلى تزويد طلابه بذخيرة علمية تؤهلهم لمواجهة تحديات الحياة المعاصرة و ذلك من خلال الإلمام بالمبادئ  العامة للتفكير المنهجى المنظم و ابتداع الحلول إزاء ما قد ينشأ  من مشكلات و الإطلاع من خلال اللغة الأجنبية و اللغات الأخرى التى تنال قسطاً من اهتمام  المنهج على ما يجرى فى العالم الواسع من حولنا.

- ويؤكد القسم ضرورة الاهتمام بالعلوم الإنسانية التى هى الجناح الآخر للعلوم البحتة والتطبيقية فبهذين الجناحين معاً تنهض المجتمع و لا غنى لأحدهما عن الآخر .

- ويرى القسم أن جزءاً مهماً من رسالته يتمثل فى تشجيع التفكير الابتكارى وعدم الجمود عند منجزات السابقين و من ثم فهو يقدم لطلابه فى مادة النقد الأدبى مثلاً أحدث الاتجاهات النقدية من بنوية و تفكيكية و ما بعد حداثية بما يجعل الطالب على ألفة بأهم التيارات الفكرية المعاصرة .

- ولأن العلوم الإنسانية بطبيعتها أشبه ببيت مفتوح النوافذ متجدد الهواء تتعدد فيه الاتجاهات و تتشعب و جهات النظر يحرص القسم على إتاحة حرية التفكير و التعبير للطلبة منذلحظة التحاقهم به حتى لحظة تتويج كفاح المتفوقين منهم بالحصول على درجات الماجستير و الدكتوراه  ومن ثم كانت المنظورات  النقدية  التى تصدر عنها أبحاث أعضاء هيئة التدريس ورسائلهم الجامعية متعددة الاهتمامات و تتحرك فى اتجاهات مختلفة و تشكل فى مجموعها بنية ثرية تحمل طابع كل دارس و ميسم تكوينه العلمى والفكرى و الذوقى .

- وثمة رسالة مهمة يضطلع بها القسم هى إعداد المدرس فى كافة مراحل التعليم للنهوض بأعباء الرسالة التعليمية و التربوية و تدريب على استخدام التكنولوجيا الحديثة من انترنت و حاسوب و كلها من ثمار التقدم العلمى والتكنولوجى .

أهداف القسم
- يحرص  القسم على أن يهيىء للطالب جواً علمياً و اجتم1اعيا ً تتفتح فيه ملكاته وتبرز قدراته و يمكنه من زيادة خبراته و سد الفجوات فى معرفته و ذلك من خلال اتصال وثيق (وان وجب الاعتراف بأن ضخامة أعداد الطلاب  فى الفصول لا تمكن دائماً من بلوغ هذا الهدف المرتجى بصورة مرضية) بين الطالب والأستاذ ومتابعة مستمرة من هذا الأخير لأداء الطلاب من خلال ما يكلفهم به من واجبات أو أبحاث على امتداد العام الدراسى .

- ويهدف القسم فى إطار تخصصاته إلى تنمية قدرات الطالب على تحليل النصوص و تذوقها و فهمها و إقامة الصلات بين الأدب العربى و غيره من الآداب  التفكير النقدى الذى يبين مزايا العمل المنقود و عيوبه و كلها عادات فكرية من شأنها أن يمتد أثرها إلى سائر ما يعالجه الطالب من شئون الحياة و لو لم تقع فى اطار هذا التخصص الدقيق .

- وترمى برامج الدراسات العليا بالقسم إلى توسيع آفاق الطلاب بحيث لا يقتصرون على المعرفة بالآداب و انما يأخذون بأطراف  من العلوم و الفنون و من هنا كانت مواد الترجمة العلمية مثلاً على مستوى دبلوم الترجمة بما يدرب الخريج على التفاعل مع المصطلحات والمفهومات الشائعة فى علوم الطب و الهندسة و الصيدلة و الطبيعة و الكيمياء فضلاً عن النصوص السياسية و الاقتصادية كما يحرص أعضاء هيئة التدريس ممن تنمو اهتماماتهم هذا المنحنى فى السنة التمهيدية للماجستير على تعريف الطالب بصلة الأدب بالفنون الأخرى من تصوير و نحت و موسيقى و الذين يجيدون منهم لغات أجنبية إلى جانب الانجليزية – كالفرنسية أو الألمانية أو غيرها – يوظفون هذه المعرفة فى توجيه طلابهم إلى دراسات الأدب المقارن من زوايا جديدة .

- و من خلال الرسائل الجامعية التى تخرج من القسم و دوريته العلمية التى تحمل اسم "دراسات القاهرة فى الأدب الانجليزي" و مساهمات أعضاء هيئة تدريسه فى قاعات البحث و مؤتمرات القسم و تحرير مجلة كلية الآداب و سائر اصدارتهم العلمية و تحكيمهم الأبحاث المقدمة من مختلف الجامعات المصرية والعربية و مشاركاتهم فى ندوات الكلية و مؤتمراتها  يسهم القسم فى الرقى بالبحث العلمى و إخصاب الحياة العقلية و تهذيب الأذواق و الحفاظ على المستويات الأكاديمية اللائقة بجامعة عريقة كجامعة القاهرة .

- ويساهم القسم مساهمة أساسية فى برامج من قبيل التعليم المفتوح و مركز اللغات و الترجمة التخصصية بما يتيح للمواطن استكمال تعليمه و الرقى بمستواه العلمى و الوظيفى و المادى ويصب فى مصلحة الوطن بعامة.

- وأخيراً فان من أهداف القسم الكبرى إعداد المدرس الجامعى الذى يخدم كليته علمياً و أخلاقياً وإداريا على الوجه الأمثل و يجمع بين كفاءات التدريس و البحث الأكاديمى و خدمة المجتمع و يكون قادراً على متابعة المؤتمرات و المناقشات و حلقات البحث و الاصدرات الجديدة فى مجال تخصصه و ذلك من خلال الدورات التدريبية لاعداد المعلم الجامعى و تطبيق معايير الجودة و الأخذ بالمعينات السمعية و البصرية  الحديثة و معايشة التطورات المتسارعة الايقاع فى الألفية الثالثة .

 

3ب-    مقارنة ما يتم تقديمه مع المراجع الخارجية

تلتقي المعايير الأكاديمية بين قسمي اللغة الإنجليزية وآدابها في جامعتي القاهرة وعين شمس فيما يلي:

التمكن من قراءة النصوص الأدبية باختلاف أنواعها على أساس نظري سليم

اكتساب مهارات الترجمة والتواصل على المستوى الثقافي

المشاركة في الحياة الثقافية خارج أسوار الجامعة

إعداد المدرس الكفء في تخصصه

وينفرد قسم اللغة الإنجليزية وآدابها في كلية الآداب، جامعة القاهرة بما يلي:

إصدار دورية علمية: دراسات القاهرة في الأدب الإنجليزي

المشاركة في خدمة المجتمع من خلال برنامج التعليم المفتوح

 

4)     هيكل ومحتويات المنهج:

4أ-      مدة البرنامج: أربع سنوات أكاديمية

4ب-    هيكل البرنامج

4ب-1      عدد الساعات الأسبوعية:184                محاضرات                 مجموع  

4ب-2      عدد الساعات المعتمدة:        لا ينطبق

4ب-3      عدد الساعات المعتمدة لمواد العلوم الأساسية:     عدد                               %              

4ب-4      عدد الساعات المعتمدة لمواد العلوم الاجتماعية/الإنسانية: عدد                %             لا ينطبق

4ب-5      عدد الساعات المعتمدة للمواد المتخصصة:        عدد                               %              

4ب-5      عدد الساعات المعتمدة للمواد الأخرى:             عدد                               %               لا ينطبق

4ب-6      تدريب عملي/ميداني: لا ينطبق

4ب-7      مستويات البرنامج (في نظام الساعات المعتمدة):لا ينطبق

5)     مقررات البرنامج:

         5-1-      السنة في البرنامج......................... 1.......        الفصل........ 1 و 2...

            

الرقم الكودي

عنوان المقرر

عدد الوحدات

عدد الساعات/الأسبوع

 

 

النتائج التعليمية المستهدفة التي يتم تغطيتها (الكود)

محاضرات

معمل

تمارين

 

 

 

التدريبات اللغوية

26

52

 

 

 

 

ب 2، ت 1، ت 2، ت 3،

 

أعمال السنة

8

52

 

 

 

 

ب 2، ت 1، ت 2، ت 3،

 

         5-1-      السنة في البرنامج......................... 1.......        الفصل........ 1.........

            

الرقم الكودي

عنوان المقرر

عدد الوحدات

عدد الساعات/الأسبوع

 

 

النتائج التعليمية المستهدفة التي يتم تغطيتها (الكود)

محاضرات

معمل

تمارين

 

 

 

مدخل الرواية

13

13

 

 

 

 

أ 1، أ 2، ت 1،

 

لغة أوروبية حديثة

5

13

 

 

 

 

ب 3، ت 3، ت 4

 

تاريخ الأدب

13

13

 

 

 

 

أ 1، أ 2، ب 1، ب 4، ت 1، ث 1، ث 3

 

نصوص وتلخيص

5

13

 

 

 

 

أ 3، ب 2، ت 1، ت2، ت 3

 

         5-1-      السنة في البرنامج......................... 1.......        الفصل........ 2.........

 

            

الرقم الكودي

عنوان المقرر

عدد الوحدات

عدد الساعات/الأسبوع

 

 

النتائج التعليمية المستهدفة التي يتم تغطيتها (الكود)

محاضرات

معمل

تمارين

 

 

 

مدخل الدراما

9

13

 

 

 

 

أ 2، ب 1، ب 3،

 

مدخل الشعر

7

13

 

 

 

 

أ 2، ب 1، ب 3،

 

الترجمة

13

13

 

 

 

 

أ 3، أ 4، ب 2، ت 2، ت 4، ث 2، ث 3

 

اللغة العربية

3

13

 

 

 

 

أ 4، ب 1، ب 4، ت 1، ت 3، ت 4، ث 1، ث 2، ث 3

 

         5-1-      السنة في البرنامج......................... 2.......        الفصل........ 1 و 2...

            

الرقم الكودي

عنوان المقرر

عدد الوحدات

عدد الساعات/الأسبوع

 

 

النتائج التعليمية المستهدفة التي يتم تغطيتها (الكود)

محاضرات

معمل

تمارين

 

 

 

لغويات ونصوص

8

52

 

 

 

 

ب 2، ت 1، ت 2، ت 3،

 

أعمال السنة

6

52

 

 

 

 

أ 2، ب 1، ب 3،

 

         5-1-      السنة في البرنامج......................... 2.......        الفصل........ 1.........

 

            

الرقم الكودي

عنوان المقرر

عدد الوحدات

عدد الساعات/الأسبوع

 

 

النتائج التعليمية المستهدفة التي يتم تغطيتها (الكود)

محاضرات

معمل

تمارين

 

 

 

شكسبير ودراما قرنين 16 و17

13

6

 

 

 

 

أ 1، أ 2، ب 1، ب 3، ت1،

 

لغة أوروبية حديثة ونصوص

6

4

 

 

 

 

المجموعة أ ، ب، ت، ث

 

حضارة ونقد أدبي إلى نهاية ق 17

13

6

 

 

 

 

المجموعة أ ، ب، ت، ث

 

ترجمة

7

4

 

 

 

 

أ 3، أ 4، ب 2، ت 2، ت 4، ث 2، ث 3

 

         5-1-      السنة في البرنامج......................... 2.......        الفصل........ 2.........

 

            

الرقم الكودي

عنوان المقرر

عدد الوحدات

عدد الساعات/الأسبوع

 

 

النتائج التعليمية المستهدفة التي يتم تغطيتها (الكود)

محاضرات

معمل

تمارين

 

 

 

رواية في ق 18

4

6

 

 

 

 

أ 1، أ 2، ب 1، ب 3، ت1،

 

شعر قرنين 16 و17

7

4

 

 

 

 

أ 1، أ 2، ب 1، ب 3، ت1،

 

مقال ونقد تطبيقي

13

4

 

 

 

 

المجموعة أ ، ب، ت، ث

 

أدب عربي، قسم اللغة العربية

3

4

 

 

 

 

أ 4، ب 1، ب 4، ت 1، ت 3، ت 4، ث 1، ث 2، ث 3

 

         5-1-      السنة في البرنامج......................... 3.......        الفصل........ 1 و 2...

            

الرقم الكودي

عنوان المقرر

عدد الوحدات

عدد الساعات/الأسبوع

 

 

النتائج التعليمية المستهدفة التي يتم تغطيتها (الكود)

محاضرات

معمل

تمارين

 

 

 

لغويات

12

2

 

 

 

 

ب 2، ت 1، ت 2، ت 3،

 

أعمال السنة

5

2

 

 

 

 

ب 2، ت 1، ت 2، ت 3،

 

         5-1-      السنة في البرنامج......................... 3.......        الفصل........ 1.........

 

            

الرقم الكودي

عنوان المقرر

عدد الوحدات

عدد الساعات/الأسبوع

 

 

النتائج التعليمية المستهدفة التي يتم تغطيتها (الكود)

محاضرات

معمل

تمارين

 

 

 

الرواية في ق 19

6

6

 

 

 

 

أ 1، أ 2، ب 1، ب 3، ت1،

 

لغة لاتينية وأدب كلاسيكي

9

4

 

 

 

 

أ 2، ب 1، ب 4، ت 1، ت 4، ث 3

 

شعر ق 18 و19 وتشوسر

5

6

 

 

 

 

أ 1، أ 2، ب 1، ب 3، ت1،

 

مقال ونقد تطبيقي

11

4

 

 

 

 

أ 1، أ 2، ب 1، ب 3، ت1،

 

         5-1-      السنة في البرنامج......................... 3.......        الفصل........ 2.........

 

  

الرقم الكودي

عنوان المقرر

عدد الوحدات

عدد الساعات/الأسبوع

 

 

النتائج التعليمية المستهدفة التي يتم تغطيتها (الكود)

محاضرات

معمل

تمارين

 

 

 

شكسبير ودراما ق 18 و19

6

6

 

 

 

 

أ 1، أ 2، ب 1، ب 3، ت1،

 

حضارة ونقد أدبي

13

8

 

 

 

 

أ 1، أ 2، ب 1، ب 3، ت1،

 

الترجمة

3

4

 

 

 

 

أ 3، أ 4، ب 2، ت 2، ت 4، ث 2، ث 3

 

اللغة العربية، أدب مقارن

7

4

 

 

 

 

أ 4، ب 1، ب 4، ت 1، ت 3، ت 4، ث 1، ث 2، ث 3

 

 

         5-1-      السنة في البرنامج......................... 4.......        الفصل........ 1 و 2...

            

الرقم الكودي

عنوان المقرر

عدد الوحدات

عدد الساعات/الأسبوع

 

 

النتائج التعليمية المستهدفة التي يتم تغطيتها (الكود)

محاضرات

معمل

تمارين

 

 

 

لغويات

10

2

 

 

 

 

المجموعة أ ، ب، ت، ث

 

أعمال السنة

5

2

 

 

 

 

أ 1، أ 2، ب 1، ب 3، ت1، ث 1، ث 3

 

         5-1-      السنة في البرنامج......................... 4.......        الفصل........ 1.........

            

الرقم الكودي

عنوان المقرر

عدد الوحدات

عدد الساعات/الأسبوع

 

 

النتائج التعليمية المستهدفة التي يتم تغطيتها (الكود)

محاضرات

معمل

تمارين

 

 

 

شكسبير ودراما حديثة

7

6

 

 

 

 

أ 1، أ 2، ب 1، ب 3، ت1،

 

لغة لاتينية وأدب كلاسيكي

9

4